أمريكا

بايدن يحذر روسيا.. التفاصيل


طمأن أوكرانيا واستشرف أن يقود هجومها المضاد لمفاوضات تنهي الحرب، فيما بعث برسائل صريحة لروسيا مشحونة بتحذيرات ضمنية.

طمأنة واستشراف وتحذير، لخصت تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، خلال مؤتمر صحفي عقده في هلسنكي مع نظيره الفنلندي بعد يوم من قمة لحلف الناتو.

وأعرب بايدن عن توقّعه بأن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

وقال: “آمل وأتوقّع، كما سترون، أن تحرز أوكرانيا تقدّمًا مهمًا في هجومها وأن يفضي ذلك إلى تسوية تفاوضية في مرحلة ما”.

واعتبر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “قد خسر الحرب” في أوكرانيا. مضيفًا: “يستحيل أن يكسب الحرب”.

وفي إطار تأكيد دعمه لكييف وطمأنتها، أكّد بايدن أن أوكرانيا ستنضمّ يومًا ما إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو). لكنه أوضح أن حدوث ذلك غير ممكن طالما بقيت كييف في حالة حرب مع موسكو.

وقال بعد يوم من قمة للحلف الدفاعي لم تعطِ فيها الدول الأعضاء جدولًا زمنيًا لانضمام أوكرانيا إليها: “لا يتعلّق الأمر بما إذا كان يمكنهم أو لا يمكنهم الانضمام. إنه يتعلّق بالتوقيت، وسينضمّون إلى حلف شمال الأطسي”.

وبالمؤتمر نفسه، أكد بايدن أنه “لا يتوقّع أن يستخدم بوتين السلاح النووي”. وذلك بعد تهديدات جديدة لموسكو مرتبطة باحتمال تسليم الغرب مقاتلات “إف-16” إلى أوكرانيا.

وقال: “لا أعتقد أن هناك احتمالًا حقيقيًا بأن يستخدم بوتين السلاح النووي. لم يقلها الغرب فقط، بل أيضا الصين وبقية العالم: لا تلجأوا إلى ذلك الخيار”.

وفي معرض تصريحاته، شدد بايدن على أنه “جادّ” بشأن تبادل الأسرى لتحرير الصحفي الأمريكي المسجون بروسيا، في إشارة إلى مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” إيفان غيرشكوفيتش.

وقال بهذا الشأن: “أنا جادّ في ما يتعلّق بتبادل الأسرى. أنا مصمّم على بذل كلّ ما في وسعي لتحرير الأمريكيين المحتجزين بشكل غير قانوني في روسيا أو في أي مكان آخر. وهذه العملية مستمرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى