أوروبا

بريطانيا تعلن موعد تتويج تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا


بالرغم من وفاة الملكة إليزابيث الثانية قبل شهر، واعتلاء الملك تشارلز الثالث العرش، إلا أن تتويج الملك الجديد على عرش بريطانيا لن يتم قبل صيف العام المقبل.

وأعلن قصر باكنجهام، أن تتويج الملك الجديد سيكون في 6 مايو 2023 في حين أنهت بريطانيا فترة الحداد الوطني على الملكة الراحلة يوم الثلاثاء 20 سبتمبر الماضي بعد جنازتها الرسمية.

متى أصبح تشارلز ملكًا؟

عند وفاة الملكة إليزابيث الثانية يوم الخميس 8 سبتمبر الماضي، أصبح تشارلز ملكًا رسميًا، إلا أنه مع ذلك، فمن التقاليد الانتظار لفترة كافية من الوقت قبل تتويج الحاكم الجديد.

متى يتم تتويج الملك تشارلز الثالث؟

ومن المقرر أن يتم تتويج الملك تشارلز الثالث يوم السبت 6 مايو 2023 في قلعة وستمنستر أبي، فيما من المتوقع أن يوقع الملك إعلانًا رسميًا يعلن فيه تاريخ التتويج في اجتماع لمجلس الملكة الخاص في وقت لاحق من هذا العام.

وكانت الملكة الراحلة توجت في 2 يونيو 1953، بعد أكثر من عام على توليها العرش في 6 فبراير 1952.

هل ستكون هناك عطلة مصرفية؟

وقالت صحيفة التلجراف البريطانية، إن عطلة البنوك الإضافية ليست مضمونة للتتويج على الرغم من التقاليد.

ويُعتقد بأنه حال إعطاء عطلة إضافية للبنوك قد تسبب في “مشكلة” مع التخطيط الحكومي، وسط مخاوف على الاقتصاد، فيما برز مقترح نقل عطلة البنوك الحالية لشهر مايو للاحتفال بالحدث.

وتم الإبلاغ في وقت سابق من هذا العام أن الحكومة قد وضعت نموذجًا لتكلفة عطلة مصرفية إضافية عند 1.36 مليار جنيه إسترليني، لكن المحاسبين برايس ووترهاوس كوبرز يعتقدان أن هذا تقدير مبالغ فيه وأن التكلفة الحقيقية أقرب إلى 831 مليون جنيه إسترليني.

ومع ذلك، أعلن جاكوب ريس-موج، وزير الأعمال دعمه للعطلة المصرفية، قائلا: “التتويج عمل رمزي مهم له صدى دستوري حول استقرار نظامنا”، مضيفًا أن “الحصول على يوم عطلة من أجل ذلك أمر معقول تمامًا، ولن يكون التأثير على النمو هائلاً”.

ماذا سيحدث عند التتويج؟

سيتم تتويج الملك إلى جانب الملكة كونسورت في قلعة وستمنستر أبي في لندن، ومن المتوقع أن يكون التتويج أصغر حجماً وأكثر حداثة مقارنة بحفل الملكة الراحل.

وقال قصر باكنجهام في بيان: “التتويج سيعكس دور الملك اليوم ويتطلع إلى المستقبل، في حين أنه متجذر في التقاليد القديمة”، مضيفًا: “التتويج خدمة دينية مهيبة، إلى جانب مناسبة للاحتفال والمباركة”.

زر الذهاب إلى الأعلى