الشرق الأوسط

بسبب أنشطته الإرهابية.. سويسرا تدرس حظر حزب الله وجميع أذرعه


بسبب أنشطته الإرهابية وتحركاته الإجرامية في البلاد وغيرها من الدول الأوروبية، تدرس الحكومة السويسرية حظر مليشيا حزب الله الإرهابي اللبناني.

وقدم الحزب الديمقراطي المسيحي يمين وسط، إحدى الكتل المكونة للحكومة، طلبا لحظر مليشيا حزب الله، ويدرسه المجلس الاتحادي (الحكومة) في الوقت الحالي، بحسب ما ذكرت صحيفة بليك السويسرية، السبت، مضيفة: يريد المجلس الاتحادي التحقيق فيما إذا كانت مليشيا حزب الله نشطة أيضًا في سويسرا، وإعداد تقرير شامل عن وضع التنظيم والأفرع التابعة له وأنشطتها في البلاد.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي غيرهارد فيستر: حزب الله لا يشكل تهديدا لإسرائيل فحسب، بل لكل دول أوروبا…حظر حزب الله يمكن سويسرا من مراقبة خلايا التنظيم بشكل جيد في البلاد، وفق ما نقت الصحيفة.

وأضاف فيستر: نهدف لإعداد تقرير عن نشاط حزب الله في سويسرا، والمنظمات التي على اتصال به في أراضينا، وما إذا كان يجمع الأموال ويملك حسابات مصرفية نشطة لدينا، مشيرا إلى أن مقترح حزبه الخاص بحزب الله يشمل “حظر استخدام رموز المليشيا في الأماكن العامة أو في الأفلام والوثائق الدعائية وحظر تجمعات الحزب، ومصادرة أصول التنظيمات التي ترتبط به.

التحرك السويسري يأتي بعد أيام من حظر ليتوانيا عناصر حزب الله من دخول أراضيها لمدة 10 سنوات.

وفي مايو الماضي، أصدر البرلمان النمساوي توصية غير ملزمة للحكومة باتخاذ إجراءات قوية ضد مليشيا حزب الله.

وكانت الداخلية الألمانية أعلنت في 30 أبريل الماضي، حظر جميع أنشطة حزب الله في البلاد بشكل كامل، بعد ضغوط شديدة من الولايات المتحدة، ومن البرلمان الألماني نفسه الذي مرر في ديسمبر/كانون الأول الماضي توصية غير ملزمة للحكومة، بحظر حزب الله.

وتصنف هولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا حزب الله منظمة إرهابية، فيما يفصل الاتحاد الأوروبي منذ يوليو 2013، بين جناحيه السياسي والعسكري، حيث يصنف الأخير إرهابيا ويحظره، لكن لا يصف الجناح الأول بنفس الوصف، بداعي الحفاظ على قنوات اتصال مع حكومة لبنان الذي يعد الحزب جزءا منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى