المغرب العربي

بعد إخوان تونس.. صهر بن علي يتورط في فخ التزكيات المشبوهة


الصهر السابق للرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي قد ينضم لقائمة أصحاب التزكيات المزورة، «الميركاتو» الذي دشنه الإخوان منذ سنوات.

وفتح القضاء التونسي تحقيقا بحق كريم الغربي، المعروف بـ”كادوريم”، بشبهة تجميع تزكيات بمقابل.

وقال علاء الدين العوادي، المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بمحافظة جندوبة (غرب)، إن ممثل النيابة العامة بالمحكمة أذن بفتح تحقيق ضد كريم الغربي.

وأضاف العوادي، في تصريحات إعلامية، أن التحقيق يشمل “القيام بتقديم عطايا نقدية أو عينية قصد التأثير على الناخب أو استعمال نفس الوسائل لحمل الناخب على الإمساك عن التصويت”، طبق الفصل 161 جديد من القانون عدد 16 لسنة 2014 والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء”.

وأوضح أن القرار يأتي عقب تحقيقات جرت سابقا وشملت 4 نساء بنفس التهم قبل أن تتم معاقبتهن بالسجن بمدد تراوحت بين عامين و4 أعوام مع النفاذ العاجل (إحداهن بحالة فرار) وحرمانهن جميعا من حقهن في الانتخاب لمدة 10 سنوات.

وينصّ الفصل 161 جديد من القانون عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء والمنقح بمقتضى المرسوم عدد 55 لسنة 2022 “على أنه يعاقب بالسجن من سنتين إلى 5 سنوات وبغرامة مالية من ألفين إلى 5 آلاف دينار كل شخص ثبت قيامه بتقديم عطايا نقدية أو عينية قصد التأثير على الناخب أو استعمال نفس الوسائل لحمل الناخب على الإمساك عن التصويت سواء كان ذلك قبل الاقتراع أو أثناءه أو بعده.

ووفق القانون الانتخابي التونسي، يحتاج كل مرشح إلى جمع ما لا يقل عن 10 آلاف تزكية من الناخبين من 10 دوائر انتخابية على الأقل، أو 10 تزكيات من نواب البرلمان أو مثلها من مجلس الأقاليم والجهات (الغرفة الثانية في البرلمان)، أو مثلها من المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية.

«كادوريم»

وكريم الغربي، أو “كادوريم”، هو فنان راب تونسي ثري، وقد وجد موضع قدم له بالمشهد السياسي المحلي حين نشر في عام 2018 صورة له مع الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، معلنا حينها أنه تزوج من ابنته نسرين، قبل أن يعلن انفصاله عنها بعد ذلك بعامين.

وبعد عام، عاد مجددا لواجهة المشهد في تونس حيث نشر عام 2019 صورة تجمعه مع ابن تاجر المخدرات الشهير بابلو إسكوبار يقول فيها “مع صديقي خوان إسكوبار”.

لكن نشاط كادوريم الأبرز ظهر عبر أدواره الخيرية والتي دفعت به كضيف دائم على شاشات المحطات التلفزيونية التونسية، كما قادته لانتزاع لقب «شخصية العام» في 2020.

وأول أمس الإثنين، قضت محكمة تونسية بسجن 5 مرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية لمدة 8 أشهر، مع منعهم من الترشح مدى الحياة بتهمة “تزوير تزكيات” وتقديم عطايا بقصد التأثير على الناخب.

وشمل الحكم الإخواني البارز عبد اللطيف المكي والإعلامي نزار الشعري وقاضي الإخوان المعزول مراد المسعودي والعسكري المتقاعد عادل الدو وأستاذة الاقتصاد ليلى الهمامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى