أمريكا

بعد اعتراض مصر على خريطة إسرائيل في رفح.. ضغوط أمريكية على نتنياهو للاستجابة لمطالب القاهرة


تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث تعثرت الجهود الرامية إلى التوصل  لاتفاق بشأن الرهائن بعد التفاؤل الأخير بشأن حدوث تقدم، بسبب إثارة نتنياهو لغضب مصر بعد الانتشار الإسرائيلي على طول الحدود بين مصر وغزة، خصوصًا بعد أن رفضت مصر الخريطة التي قدمها الوسطاء الإسرائيليين في القاهرة لانتشار قوات الاحتلال على الحدود بين مصر وغزة، حسبما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

ووفقًا للبيت الأبيض، انضمت نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة، إلى المكالمة أيضًا.

خلال المكالمة، أكد بايدن “على ضرورة إنهاء وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن وناقش المحادثات المقبلة في القاهرة لإزالة أي عقبة متبقية”، وفقًا لبيان البيت الأبيض للمحادثة.
غضب عربي وأمريكي

وقال مسؤولان عربيان من دولة وسيطة ومسؤول ثالث مشارك: إن وزير الخارجية الأمريكي لم يدرك موقف نتنياهو العدواني والرافض للانسحاب الإسرائيلي من ممر فيلادلفيا وممر نتساريم ومعبر رفح، وهو الأمر الذي أثار غضب الحكومة المصرية وحركة حماس ورفضت أيضًا قطر.

أعرب مسؤول عربي عن أسفه لعدم وجود جدوى من عقد اجتماع رفيع المستوى للمفاوضين في وقت لاحق من هذا الأسبوع في القاهرة ما لم تضغط الولايات المتحدة على نتنياهو للتراجع عن مطالبه الجديدة وتعديل اقتراحها الجسري وفقًا لذلك.

أعرب مسؤول عربي ثان عن حيرته إزاء إصرار بلينكن المتكرر علنًا في الأيام الأخيرة على أن نتنياهو يدعم اقتراح الجسر الأمريكي، بحجة أن هذا يضع حماس بشكل غير دقيق على أنها الطرف المعوق الوحيد، بالرغم من أنه يدرك جيدًا أن نتنياهو هو السبب الرئيسي في عرقلة الاتفاق.

وأشار المسؤول العربي إلى التعليقات التي استمر رئيس الوزراء الإسرائيلي في الإدلاء بها حول الحاجة إلى وجود عسكري إسرائيلي دائم في ممر فيلادلفيا لمنع تهريب الأسلحة من مصر إلى غزة.

وقال مسؤول ثالث مشارك في المحادثات: إن اقتراح الجسر الأمريكي لا يسمح بوجود إسرائيلي دائم في الممر، ولكنه لا يستبعد أيضًا مثل هذا الانتشار تمامًا

تناقضات نتنياهو

وفي اجتماع يوم الثلاثاء، ورد أن نتنياهو أخبر مجموعة من أقارب الجنود الذين قتلوا في 7 أكتوبر والرهائن المحتجزين في غزة أن “إسرائيل لن تغادر ممر فيلادلفيا وممر نتساريم تحت أي ظرف من الظروف”.

ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلية، فقد وافق نتنياهو في اجتماعه مع بلينكن يوم الاثنين على سحب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من ممر فيلادلفيا في المرحلة الثانية من صفقة الرهائن المحتملة مع حماس.

وقال المسؤول: إن تصريحات نتنياهو مع عائلات الرهائن والتي تختلف عن موقفه مع بلينكن تضر بالجهود المبذولة للحفاظ على المحادثات مع حماس.

وأوضحت حماس بعد تنازلها عن مطلبها بالتزام إسرائيلي مسبق بوقف إطلاق النار أنها لن تقبل استمرار الوجود الإسرائيلي في رفح ونتساريم، “لذلك سيتعين على نتنياهو أن يقرر ما إذا كان يريد الالتزام بهذه المطالب الجديدة أو ما إذا كان يريد إعادة الرهائن إلى ديارهم أحياء”، كما قال المسؤول.

ومع ذلك، قال مكتب نتنياهو ردًا على ذلك: إن إسرائيل لن تسحب قواتها من ممر فيلادلفيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى