تركيا

بعد انتهاء الـ90 يوما.. ألمانيا تطالب بسحب مرتزقة أردوغان ليبيا


طالبت ألمانيا على لسان سفيرها لدى ليبيا، أوليفر أوفتشا تنفيذ بنود الاتفاق المتعلق بسحب مرتزقة أردوغان من البلاد، وفق ما أورده موقع الساعة 24 الليبي.

وفي تغريدة له بموقع تويتر، قال أوفتشا: إنه بحث مع أسامة الجويلي آمر ما تُسمّى المنطقة العسكرية الغربية التابعة لقوات حكومة الوفاق، وأحمد أبو شحمة آمر ما تُعرف بغرفة العمليات الميدانية ببركان الغضب، هاتفياً التطورات الأمنية، والحاجة الماسّة لفتح الطريق الساحلي لخلق الثقة والآفاق الاقتصادية، كما جرى التباحث حول الانسحاب المتفق عليه للمقاتلين الأجانب.

والسبت الماضي، انتهت مهلة الـ90 يوماً لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، التي اتفق عليها أعضاء لجنة 5+5 العسكرية في جنيف.

في 23 أكتوبر الماضي، اتفق أعضاء لجنة 5+5 المؤلفة من ممثلين عن قوات الجيش وقوات الوفاق على الوقف الكامل لإطلاق النار في البلاد، وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية في مدة 90 يوماً، وإعادة الوحدات العسكرية لمعسكراتها بالتزامن مع خروج المرتزقة، وإيقاف التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية في مختلف الوسائط الإعلامية، إضافة إلى فتح الطرق والمعابر على كافة التراب الليبي.

ويشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يتوقف عن إرسال الطائرات العسكرية المحمّلة بالمرتزقة والعتاد والأسلحة إلى القواعد العسكرية بالغرب الليبي، محاولاً عبر الموالين له إفشال الحوار العسكري والسياسي، ليحافظ على قواعده ومكتسباته في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى