حصري

بكري حسن صالح ..صندوق الانقاذ الأسود للبشير


بكري حسن صالح، النائب الأول الجديد للرئيس السوداني السابق . من الشخصيات المحورية في حكومة الرئيس عمر البشير، حيث نفذ مع البشير الانقلاب العسكري الذي كانت وراءه الحركة الإسلامية السودانية بزعامة الشيخ حسن الترابي في 30 يونيو (حزيران) عام 1989. الذي انقلب عليه تلاميذه عام 1999 بعد عشر أعوام من تسلمهم السلطة.

 صالح يعد من الشخصيات التي لا تحب الأضواء منذ أن كان ضابطا صغيرا. غير أنه شارك في الإعداد والتخطيط مع كوادر الحركة الإسلامية في الجيش السوداني لانقلاب يونيو عام 1989. وأصبح عضوا في مجلس قيادة ثورة الإنقاذ.

ظل يلعب من نجاح الانقلاب والوصول إلى السلطة دورا محوريا. وكان من الدائرة المغلقة التي تعد للقرارات الكبيرة وتنفيذها بعيدا عن دائرة الإعلام. ولم يبعده البشير من تلك الدائرة حتى في أحلك الظروف السياسية التي شهدتها فترة حكمه. وكان من المقربين بشكل خاص إلى البشير في دائرة الفعل السياسي وما يطبخ فيها.

بكري حسن صالح ..صندوق الانقاذ الأسود – صحيفة التغيير السودانية , اخبار السودان

وظل صالح ممسكا بالملفات المهمة في النظام الحاكم طوال الأعوام الـ24. كل هذه المناصب جعلت العسكري الإسلامي بكري حسن صالح من صناع القرارات المصيرية في البلاد، ومنها على سبيل المثال اتفاقية الترتيبات الأمنية مع الحركة الشعبية لتحرير السودان عام 2003. حيث كانت أول اتفاقية تحدث اختراقا في المفاوضات بين متمردي الجنوب ونظام البشير.

واللافت أن النائب الأول الجديد بكري حسن صالح ذا النظارة السوداء. الذي دائما ما يكون ممسكا بغليونه، هو العسكري الوحيد .الذي وقع في مذكرة «العشرة» الشهيرة التي قدمتها قيادات سياسية. «مدنية» بارزة من المؤتمر الوطني الحاكم لعزل زعيم الحركة الإسلامية .وأمين عام الحزب الحاكم حسن الترابي في عام 1999، وهي المرة الأولى التي يبرز فيها صالح إلى دائرة الضوء. ويعتقد أنه كان ضمن من دبروا لتلك المذكرة.. لكنه لم يتحدث عن ذلك حتى الآن. لأنه «قليل الكلام، لكنه ينفذ عمله بدقة»، بحسب مراقبين.

إلى جانب ذلك يتميز بـ«خفة الظل». وأن البشير احتفظ به طوال عمر الإنقاذ حيث ظل الرجل الوحيد المتبقي من قيادة مجلس الانقلاب بحكم أنه لا يتحدث كثيرا. وينفذ المهام الصعبة التي توكل إليه.

فيما يعده خصومه من القيادات السياسية من الشخصيات الغامضة .وأنه مارس عمليات «تعذيب» خلال بدايات الانقلاب على قيادات معارضة. وأن اسمه ورد ضمن الذين شاركوا في عمليات التعذيب أو أشرف عليها. ويتساءل المراقبون عقب إعلان اسم بكري حسن صالح في منصب النائب الأول: «ما الذي يمكن أن يكون قد لعبه الرجل في ظل الأمواج التي تلاطمت في حكم البشير؟».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى