سياسة

بوتين بسترات واقية من الرصاص.. ما القصة؟


«الله يحمي الحذرين»، بهذه العبارة برر مسؤول روسي، ارتداء الرئيس فلاديمير بوتين، سترات واقية من الرصاص، في المناسبات العامة.

وبحسب صحيفة «موسكو تايمز». فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ ارتداء الدروع الواقية للرصاص، عندما يكون في الخارج في المناسبات العامة أو في الهواء الطلق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم، إن فريق بوتين الأمني أوصى بهذا الإجراء. فيما عقب مسؤول آخر بقوله: «الله يحمي الحذرين».

وقال مسؤول عن ظهور بوتين في موكب يوم النصر في موسكو هذا العام: «في التاسع من مايو/أيار هذا العام، كان من الواضح أن الزعيم كان يرتدي درعًا واقيًا للرصاص مخفيًا أثناء العرض. أعتقد أن هذا الاحتياط ضروري.»

وشوهد بوتين، الذي فاز بولايته الخامسة كرئيس لروسيا في مارس/آذار، وهو يحيي الجنرالات في العرض العسكري السنوي في بث مباشر في 9 مايو/أيار. وشوهد الرجل البالغ من العمر 71 عاما في الفيديو وهو يعيد ترتيب ملابسه. حول كتفه الأيمن عدة مرات.

وقال المستشار الأمني جايد ميلر لصحيفة موسكو تايمز: «يبدو الجزء العلوي من جسم بوتين غير طبيعي، وتبدو أكتافه واسعة ومربعة إلى حد ما. ولا يظهر أي من أشكال الظهر أو الكتف». مضيفًا: «في رأيي المهني، يرتدي بوتين شكلاً من أشكال الحماية الباليستية خلال فترة حضوره العرض».

لماذا؟

وبدأ بوتين بارتداء سترة مضادة للرصاص عام 2023. بحسب مسؤولين لصحيفة موسكو تايمز، أكدوا أن فريق بوتين الأمني، أوصى بهذا الترتيب.

وهذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها تقارير عن مخاوف بوتين من التعرض للاغتيال. بحسب موقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكي، الذي نقل عن ضابط الأمن السابق لبوتين.فيتالي بريجاتي، قوله، إن الرئيس الروسي استأجر ذات مرة غواصين مسلحين للبحث عن قتلة محتملين على طول شاطئه الخاص .

بريجاتي، الذي انشق إلى الإكوادور بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. أضاف أن بوتين «كان مصاباً بجنون العظمة لدرجة أنه لم يسمح لأي شخص باستثناء أحد حراسه الشخصيين بتشغيل غسالته».

لكن بوتين قد لا يثق بشكل كامل في حراسه الشخصيين، بحسب بريجاتي. الذي قال إن الزعيم الروسي كثيرًا ما كان يقدم لجهاز الأمن الخاص به معلومات زائفة حول مكان وجوده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى