أمريكا

بوتين عرض مساعدة بايدن على مغادرة أفغانستان


ذكرت وسائل إعلام روسية أن الرئيس فلاديمير بوتين عرض على نظيره الأمريكي جو بايدن مساعدة لوجستية أثناء مغادرة القوات لأفغانستان.

وقالت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، السبت، إن الرئيس بوتين عرض على نظيره الأمريكي جو بايدن استخدام القواعد العسكرية الروسية في آسيا الوسطى لجمع المعلومات من أفغانستان أثناء مغادرة القوات الأمريكية البلاد.

وحقق عناصر طالبان تقدما كبيرا مع انسحاب القوات الأمريكية بعد حرب امتدت لعشرين عاما، وهو ما يمثل مشكلة أمنية لموسكو التي تخشى من احتمال دفع اللاجئين إلى فنائها الخلفي في آسيا الوسطى وزعزعة استقرار جناحها الدفاعي الجنوبي. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر إن بوتين اقترح في 16 يونيو/حزيران إجراء محادثات مع بايدن في جنيف من أجل التنسيق بشأن أفغانستان وإتاحة القواعد الروسية في طاجيكستان وقرغيزستان “للاستخدام العملي” وذلك في عرض نادر خلال فترة من توتر العلاقات بين واشنطن وموسكو.

وأضافت الصحيفة، أن هذا كان يتضمن تبادل المعلومات التي يتم الحصول عليها باستخدام الطائرات المسيرة، لكن لم يصل رد ملموس من الجانب الأمريكي، ولم يرد الكرملين حتى الآن على طلب للتعليق.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نقلت رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن إدارة بايدن تجري محادثات مع كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان حول استقبال مؤقت لآلاف الأفغان الذين عملوا مع القوات الأمريكية ويواجهون الآن تهديدات من طالبان. 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الجمعة، إن انسحاب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان جعل الوضع السياسي والعسكري أكثر غموضا، مما أدى بدوره إلى تفاقم التهديد الإرهابي في المنطقة.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر مع كبار المسؤولين في آسيا الوسطى في طشقند، عاصمة أوزبكستان، أن روسيا تريد المساعدة في بدء محادثات سلام بين الأطراف المتحاربة في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى