إيران

تأخير الهجوم: هل أجلت إيران خطتها ضد إسرائيل أم غيرت مخططها؟


قال مسؤول عسكري إيراني كبير: إن الرد على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران قد يتأخر وقد يتخذ أي عدد من الأشكال، ما يشير إلى أن الهجوم على إسرائيل ربما تم تأجيله، حسبما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

جاءت التعليقات من الجنرال علي محمد نائيني، المتحدث باسم الحرس الثوري الإسلامي الذي سيقود مثل هذا الهجوم والمسؤول عن تأمين حدود إيران.

الهجوم المحتمل

وقال الجنرال نائيني – في مؤتمر صحفي في طهران، وفقًا لمقطع فيديو على وسائل الإعلام الرسمية-: “الوقت في صالحنا، ومن الممكن أن تستغرق فترة الانتظار للرد وقتًا طويلاً، من المحتمل ألا يكون رد إيران تكرارًا للعمليات السابقة، إن جودة الرد والسيناريوهات والأدوات ليست هي نفسها دائمًا”.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أنه في حين لم يوضح الجنرال نائيني الخيارات التي تدرسها إيران، فإن إشارته إلى “العمليات السابقة” يبدو أنها تعني الضربة الإيرانية على إسرائيل في أبريل، عندما أطلقت إيران مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار ضد خصمها القديم، لقد تم تنفيذ هذا الهجوم ردًا على غارة إسرائيلية على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، سوريا، والتي قتلت العديد من كبار القادة العسكريين الإيرانيين.

أشارت تعليقات الجنرال نائيني، إلى أن الحرب الإقليمية التي يخشى منها على نطاق واسع إذا ضربت إيران إسرائيل مرة أخرى قد يتم تجنبها، على الأقل في الوقت الحالي.

وأوضحت الصحيفة، أنه منذ اغتيال زعيم حماس في أواخر يوليو على الأراضي الإيرانية – والتي لم تعترف إسرائيل بمسؤوليتها عنها – شعر الزعماء الدوليون بالفزع عندما تعهد المسؤولون الإيرانيون بالانتقام لموته، ومما زاد الأمور تعقيدًا أن قوات حزب الله المدعومة من إيران في لبنان تعهدت أيضًا بمهاجمة إسرائيل، في حالتهم بشأن مقتل أحد كبار قادتهم في بيروت قبل وقت قصير من اغتيال طهران.

اعتبارات إيرانية

وبحسب الصحيفة، فإنه يبدو أنه في الوقت الحالي في إيران، تفوق المصالح الوطنية والاعتبارات المحلية الحماسة الإيديولوجية. 

وقال الجنرال نائيني، إن كبار القادة في الحرس الثوري والجيش، إلى جانب كبار القادة الإيرانيين الآخرين، “يزنون جميع جوانب الموقف وسيتخذون قرارًا حذرًا وحكيمًا”.

وأضافت الصحيفة، أن الشرق الأوسط كان على حافة الهاوية لمدة ثلاثة أسابيع، حيث كان من المتوقع أن تشن إيران وحزب الله ضربات عسكرية منسقة أو منفصلة على إسرائيل ردًا على الاغتيالات، مع تهديد إسرائيل بالرد بقوة في كل من إيران ولبنان، حذر الدبلوماسيون وزعماء العالم من أن ما تم احتواؤه، الضربات المتبادلة قد تخرج عن نطاق السيطرة وتبتلع المنطقة في حرب أوسع.

وأرسلت الولايات المتحدة سفنًا حربية بحرية وغواصة إلى المنطقة للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل، حليفتها الوثيقة، كما فعلت في أبريل. 

وضاعف وزير الخارجية أنتوني بلينكين الضغط من أجل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة على أمل أن يؤدي ذلك إلى خفض التوترات الإقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى