الخليج العربي

تأسيس مكتب لـ«الناتو» في الأردن


تعزيزا للتعاون مع دول الجوار الجنوبي، أُعلن عن إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في الأردن.

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي في المملكة، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون المشترك مع الحلف.

الأول في المنطقة

وفي بيان مشترك مع الحلف حول قرار فتح المكتب الأول في منطقة الشرق الأوسط، قالت الوزارة “اعتمد الحلفاء في قمة الناتو لعام ٢٠٢٤ في واشنطن خطة عمل لتعزيز نهج التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمواكبة تطورات المشهد الأمني الإقليمي والعالمي”.

وأوضحت أن الخطة “حرصت على إظهار التزام الحلف بتعزيز التعاون مع دول الجوار الجنوبي، بما في ذلك من خلال إنشاء مكتب اتصال للحلف في المملكة الأردنية الهاشمية وهو مكتب الاتصال الأول في المنطقة”.

ويمثل قرار افتتاح المكتب، الذي كان قد تم الإعلان عن النية لإنشائه في البيان الختامي لقمة الناتو في ليتوانيا في يوليو/تموز عام ٢٠٢٣، “علامة فارقة في الشراكة الاستراتيجية العميقة بين الأردن والحلف”.

واعتبرت الخارجية الأردنية أن قرار فتح هذا المكتب هو “إقرار من الحلف بدور المملكة المحوري في تحقيق الاستقرار إقليميا ودوليا، ويشيد بإنجازاتها الممتدة في مكافحة التهديدات العابرة للحدود مثل الإرهاب والتطرف العنيف”.

شعار الناتو وأعلام الدول الأعضاء

أهدافه

وسيسهم مكتب الناتو في تعزيز الحوار السياسي والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين حلف الناتو والأردن. بحسب ما جاء في البيان.

كما سيعزز  التواصل المستمر بين الأردن والحلف وبما يسهم في تعزيز فهمٍ أعمق للسياقات الوطنية والإقليمية، وإحراز التقدم المنشود في تنفيذ برامج وأنشطة الشراكة التي تشمل عقد المؤتمرات والدورات وبرامج التدريب في مجالات، مثل التحليل الاستراتيجي، والتخطيط لحالات الطوارئ، والدبلوماسية العامة، والأمن السيبراني، وإدارة تغير المناخ، وإدارة الأزمات والدفاع المدني.

ويهدف إنشاؤه أيضا إلى تعزيز الحوار السياسي وتبسيط التعاون العملي بين الحلف والأردن، وهو تطور طبيعي في العلاقة المتنامية بين الأردن والحلف والممتدة منذ عام ١٩٩٦.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى