الشرق الأوسط

تبادل الضربات بين حزب الله وإسرائيل يشعل التوترات على حدود لبنان: ماذا يحدث؟


شنت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية المكثفة في جنوب لبنان في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، فيما وصفته بأنه خطوة استباقية ضد جماعة حزب الله المسلحة، ما يهدد بإشعال حرب إقليمية أوسع نطاقًا يمكن أن تنسف الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وفقًا لما كشفته شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية.

تبادل للضربات

وأفادت الشبكة الأمريكية، أنه بعد فترة وجيزة، أعلن حزب الله في وقت مبكر من يوم الأحد، أنه شن هجومه الخاص على إسرائيل بعدد كبير من الطائرات بدون طيار، كانت المجموعة المدعومة من إيران تتعهد منذ أسابيع بالرد على اغتيال إسرائيل لقائد كبير في أواخر الشهر الماضي.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت – في بيان-: “لقد نفذنا ضربات دقيقة في لبنان من أجل إحباط تهديد وشيك ضد مواطني إسرائيل، نحن نتابع عن كثب التطورات في بيروت، ونحن عازمون على استخدام كل الوسائل المتاحة لنا من أجل الدفاع عن مواطنينا”.

بينما قال المتحدث العسكري الإسرائيلي، الأدميرال البحري دانيال هاجاري – في إفادة صحفية-: إن “عشرات الطائرات النفاثة التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تضرب حاليًا أهدافًا في مواقع مختلفة في جنوب لبنان”.

وقال حزب الله: إن هجومه شمل أكثر من 320 صاروخ كاتيوشا موجهًا إلى مواقع متعددة في إسرائيل و”عدد كبير” من الطائرات بدون طيار. 

وتابع: أن العملية استهدفت موقعًا عسكريًا إسرائيليًا نوعيًا سيتم الإعلان عنه لاحقًا، بالإضافة إلى مواقع وثكنات العدو ومنصات القبة الحديدية الدفاع الصاروخي، وقال: إن الضربات كانت ردًا أوليًا على مقتل فؤاد شكر، أحد كبار القادة في المجموعة.

تعليق الرحلات الجوية في إسرائيل

وبحسب الشبكة الأمريكية، فقد أعلنت هيئة مطارات إسرائيل أنها علقت الرحلات الجوية من وإلى مطار بن جوريون الدولي لفترة وجيزة، بينما تم تحويل الرحلات الجوية التي كانت في طريقها بالفعل إلى بن جوريون إلى مطارات أخرى. 

وقالت: إن الرحلات الجوية استؤنفت في الساعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وفي الأسبوع الماضي، قال جالانت: إنه يحرك المزيد من القوات نحو الحدود اللبنانية تحسبًا لاحتمال اندلاع قتال مع المجموعة المدعومة من إيران. 

بينما قال هاجاري – في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد- إنه “في عمل دفاعي عن النفس لإزالة هذه التهديدات، يضرب الجيش الإسرائيلي أهدافًا إرهابية في لبنان، والتي كان حزب الله يخطط لشن هجماته منها على المدنيين الإسرائيليين”.

وأضاف دون تقديم تفاصيل: “يمكننا أن نرى أن حزب الله يستعد لشن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، مع تعريض المدنيين اللبنانيين للخطر، نحذر المدنيين الموجودين في المناطق التي يعمل فيها حزب الله بالابتعاد عن الأذى على الفور من أجل سلامتهم”.

ونشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صورًا لنتنياهو وغالانت يشرفان على العملية من قاعدة كيريا العسكرية في تل أبيب. ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني لنتنياهو في وقت لاحق من صباح الأحد.

طوارئ في إسرائيل

وقال مكتب غالانت أيضًا – في بيان-، إنه أصدر إعلان طوارئ لمدة 48 ساعة من شأنه أن يمكن قوات الدفاع الإسرائيلية “من إصدار تعليمات لمواطني إسرائيل، بما في ذلك الحد من التجمعات وإغلاق المواقع حيث قد يكون ذلك ذا صلة”.

 وقال جيش الدفاع الإسرائيلي أيضًا: إنه يفرض “قيودًا جزئية” في مناطق معينة، بما في ذلك أجزاء من الجليل ومرتفعات الجولان.

وأكد متحدث باسم البنتاغون ومكتب جالانت، أن جالانت تحدث هاتفيا مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لإطلاعه على الضربات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى