أمريكا

ترامب يدعو إسرائيل لاستهداف المنشآت النووية الإيرانية


 قال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب إن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية فيما يبدو أن الصراع في الشرق الأوسط بات أحد الملفات المطروحة في الصراع الانتخابي الأميركي لكسب ولاء اللوبي الصهيوني.
وفي حديثه في ولاية كارولاينا الشمالية، أشار المرشح الجمهوري للبيت الأبيض إلى سؤال طرح على الرئيس جو بايدن في منتصف الأسبوع حول إمكانية استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية. وقال ترامب “لقد طرحوا عليه هذا السؤال، وكان ينبغي أن تكون الإجابة اضربوا النووي أولا واهتموا بالباقي لاحقا”.

 اضربوا النووي أولا واهتموا بالباقي لاحقا

والأربعاء عبر بايدن عن معارضته شن ضربات إسرائيلية على منشآت نووية إيرانية، غداة إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ على إسرائيل لكنه أكد حق الدولة العبرية في الرد.
وقال للصحافة ردا على سؤال عن دعمه المحتمل لتحرك كهذا من جانب إسرائيل، “الجواب هو لا”. وأضاف “نحن السبعة متفقون على أن للإسرائيليين الحق في الرد، لكن يجب أن يردوا في شكل متناسب”، في إشارة الى قادة مجموعة السبع.
كما حضّ على عدم استهداف منشآت نفطية إيرانية مؤكدا أنه يعمل على حشد دول العالم لتفادي اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.
وكان الرئيس السابق قد التزم حتى الآن الصمت بشأن التصعيد الأخير في الشرق الأوسط واكتفى بإصدار بيان لاذع في بداية الأسبوع محملا الرئيس الحالي ونائبته كامالا هاريس مسؤولية انفجار التوترات.

ويفضل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فوز ترامب على المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس كونه سيعطي الاسرائيليين ضوءا أخضر للتصعيد في المنطقة حيث يدعو لبناء شرق أوسط جديد من دون المحور الايراني. 
وكانت الحرب في لبنان والصراع بين إسرائيل وإيران والملف النووي الإيراني من بين الملفات التي طرحت على المرشحان لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الأميركية الجمهوري جي دي فانس، والديمقراطي تيم والز.
واتهم المرشح الديمقراطي إدارة ترامب السابقة بالتسبب بموقف إيران المتشدد في الملف النووي بعد قرار الانسحاب من الاتفاق النووي لسنة 2015 فيما اتهم المرشح الجمهوري الإدارة الحالية بعدم اتخاذ قرارات قوية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.
وكان مسؤول أميركي رفيع كشف في تصريح لقناة ” سي ان ان” أن إسرائيل ” لم تقدم ضمانات للبيت الأبيض بشأن عدم استهداف المنشآت النووية الإيرانية”.
وشدد على أنه “من الصعب حقًا معرفة فيما إذا كانت إسرائيل ستستغل الذكرى الأول لهجمات السابع من أكتوبر/تشرين الاول لتنفيذ ردها ضد إيران”.
وتمنى أن تكون للدولة العبرية ” بعض الحكمة بشأن عدم استهداف المنشآت النووية” مضيفا ” لكن كما تعلمون، لا توجد ضمانات”.
وحث مسؤولون إسرائيليون على غرار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت ورئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور لبرمان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على استغلال فرصة التصعيد الحالية لضرب المنشآت النووية الإيرانية مؤكدين أنها لن تتكرر.
في المقابل حذر مسؤولون إيرانيون إسرائيل من مغبة استهداف المنشآت النووية أو النفطية أو الحيوية في إيران مؤكدين أن ردهم سيكون هذه المرة سيكون مدمرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى