سياسة

ترحيب إفريقي بإعلان أديس أبابا وقف إطلاق النار بتجراي


رحب الاتحاد الأفريقي بإعلان الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار الأحادي، الذي أعلنته بإقليم تجراي يوم الإثنين، وأكد استعداده لتقديم كافة أشكال الدعم للجهود الإثيوبية لإحلال السلام والاستقرار بالبلاد.

وفي بيان له أصدره الثلاثاء، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، إنه يرحب بوقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة الإثيوبية من جانب واحد بإقليم تجراي، ووصف تلك الخطوة بأنها في الاتجاه الصحيح لمعالجة الصراع في الإقليم، داعيا السلطات الإثيوبية للعمل من أجل وقف إطلاق نار دائم يمهد الطريق لإحلال سلام دائم في إقليم تجراي.

كما دعا فكي إلى إنهاء جميع الأعمال العدائية، مشددا على ضرورة تحمل جميع الأطراف مسؤولياتها وفقا للقانون الدولي لحماية المدنيين وضمان وصول آمن للمساعدات الإنسانية والوكالات الإنسانية العاملة بالمنطقة لتقديم المساعدات للمتأثرين، وناشد في الوقت نفسه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، لضرورة إيجاد حل سياسي للصراع في إقليم تجراي، مؤكدا استعداد الاتحاد لتقديم كافة أشكال الدعم لجهود الإثيوبيين لإحلال السلام والاستقرار بالبلاد.

وكانت جبهة تحرير تجراي قد أعلنت مساء الإثنين السيطرة على عاصمة إقليم تجراي الواقع شمال إثيوبيا، قائلة في بيان: سيطرنا على عاصمة الإقليم.

ومساء الإثنين، أعلنت الحكومة الإثيوبية موافقتها على وقف إطلاق النار في إقليم تجراي، بعد طلب من الإدارة المؤقتة في الإقليم، وطلبت الإدارة المؤقتة في منطقة تجراي الإثيوبية من الحكومة الفيدرالية وقف إطلاق النار للسماح بإيصال مساعدات بعد ما يقرب من ثمانية أشهر من الحرب.

وفي 4 نوفمبر الماضي، أمر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بتنفيذ عملية عسكرية ضد جبهة تحرير تجراي، بعد مهاجمتها القاعدة العسكرية الشمالية.

ونجح الجيش الإثيوبي في توجيه ضربات متتالية لجبهة تحرير تجراي وهزيمتها في الكثير من المواقع حتى وصل إلى عاصمة الإقليم “مقلي”، في 28 نوفمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى