إقتصادتركيا

تركيا تحتل المرتبة الثانية في التجارة غير المشروعة أوروبيا

وفق تقرير صادر عن منظمة الشفافية العالمية، وبخصوص مؤشر التجارة غير الشرعية، فقد احتلت تركيا المركز الثاني أوروبيا بعد أوكرانيا.

وحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة سوزجو المعارضة يومه الأحد، فإن تركيا قد احتلت الترتيب الثاني في مؤشر التجارة غير الشرعية، بنسبة وصلت إلى 17% في قطاع الملابس، و14% في استهلاك السجائر، و13% في استهلاك المواد الكحولية، و14% في قطاع الأدوية.

وقد شهدت السنوات الثلاث الأخيرة ارتفاعًا بمعدل 8% في نسبة التجارة غير المشروعة بتركيا في مختلف المنتجات، بينما بلغت نسبة الزيادة في أوروبا 2% فقط. وفق ما ذكره التقرير.

وقد تطرق أيضا التقرير إلى أن نسبة التجارة غير المشروعة في استهلاك السجائر بتركيا بلغت 14%، و13% باستهلاك الكحول، و18% بقطاع الأفلام، و17% بقطاع الملابس، و14 بقطاع الأدوية. ولفت إلى أن هذه الأرقام تشير إلى أن السنوات الثلاث الأخيرة قد عرفت زيادة في التجارة غير المشروعة في استهلاك السجائر بنسبة 7%، وفي استهلاك الكحول بنسبة 8%، وفي الملابس والأفلام بنسبة 10%، وفي استهلاك الأدوية بنسبة 7%.

وأوضح أيضا التقرير بأن الفترة نفسها قد شهدت زيادة نسبة التجارة غير المشروعة بالمنتجات الاستهلاكية من 8% إلى 15% . في حين يقدر عدد الأتراك الذين يستهلكون منتجات غير مشروعة بـ58%، بينما يبلغ هذا الرقم بالاتحاد الأوروبي 38%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى