سياسة

تركيا توقف 99 شخصًا بشبهة الانتماء لتنظيم داعش


 أعلنت السلطات التركية الجمعة توقيف 99 شخصا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلاميةداعش” في 26 محافظة في البلاد.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا في رسالة على إكس “أوقف 99 مشتبها بهم في عمليات جارية منذ ثلاثة أيام، مضيفا “لن نتسامح مع أي إرهابي. لدينا هدف واحد وهو القتال دون تردد، بدعواتكم ودعمكم، حتى القضاء على آخر إرهابي”.
ونفّذت عمليات التوقيف في كل أنحاء البلاد، بما فيها العاصمة أنقرة وإزمير في الغرب وقيصري وقونيا في الوسط وغازي عنتاب وأضنة وهاتاي وكهرمان مرعش في الجنوب وإلازيغ وبينغول في الشرق، وفق وزير الداخلية التركي.
وتعلن تركيا بانتظام عن توقيف مشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وشملت عملية سابقة نفّذت في مارس/آذار 147 شخصا. وكانت وزارة الداخلية التركية قد أعلنت حينها توقيف 2919 شخصا للاشتباه في أن لديهم صلات بالتنظيم.

وأفادت السلطات المحلية بأن اثنين من المهاجمين الذين قتلوا 145 شخصا في قاعة “كروكوس سيتي هول” في موسكو في مارس/آذار الماضي، وهو هجوم تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية. أمضيا أسابيع عدة في تركيا قبل التوجه إلى روسيا.
وتخوض تركيا عديد المعارك من أجل مكافحة الإرهاب سواء كانت خارج الحدود أو داخلها، في ظل ما تعرضت له من محاولات الاستهداف، من أهمها العملية المسلحة التي استهدفت مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية في أنقرة خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023.
واتخذت أنقرة إجراءات صارمة لمحاربة الإرهاب. بما في ذلك المشاركة في التحالف الدولي ضد “داعش” ورفعت يقظتها الأمنية لمنع هجمات إرهابية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، قد انتقد خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن في ختام مشاركته في القمة الـ75 لـحلف شمال الأطلسي. غياب الدعم من جانب حلفاء تركيا الغربيين لجهودها من أجل مكافحة الإرهاب. الذي اعتبره أحد التهديدين الأساسيين اللذين حدّدهما حلف “الناتو”. 
وأضاف” لا يمكننا قبول العلاقة المشوهة التي أقامها بعض حلفائنا وبخاصة مع الحزب العمال الكردستاني وامتداداته. مثل حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا بدعوى التعاون في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي”.
وبدأت العمليات العسكرية التركية الموسعة مطلع العام 2016 عبر عملية “درع الفرات” والتي هدفت إلى طرد تنظيم الدولة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى