سياسة

تطورات تنظيم الإخوان الدولي عبر الزمن: مراحل وتغيرات حتى شكله الحالي


كشف مصطفى كمال الباحث في شؤون الأمن الإقليمي، إن بداية التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الذي أعلن بشكل رسمي في 29 حزيران/يونيو 198، فيما ظهرت لائحته الخاصة باسم “النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين”، موضحا أن تنظيم الإخوان الدولي مر بعدة متغيرات قبل وصوله للشكل الحالي وأخذ ثلاثة أشكال تنظيمية في أكثر من حقبة زمنية.

وأضاف كمال، خلال مشاركته في برنامج “الصفة الأخرى” الذي تقدمه الإعلامية داليا عبدالرحيم على قناة “القاهرة الإخبارية، أنه في الثلاثينيات أخذ الشكل التنظيمي الأول وهو كقسم للاتصال السياسي بالعالم الإسلامي. وكان هدفه إنشاء أفرع لجماعة الإخوان في العالم الإسلامي واجتذاب القيادات الإسلامية الموجودة في الدول العربية.

وتابع أنه في الأربعينيات أخذ شكل تنظيمي آخر أكبر. بعد أن قامت الأفرع الرئيسية في العالم الإسلامي بالعمل سواء كانت في أندونيسيا أو جبوتي أو المغرب أو السودان أو الأردن. وأخذ شكل جديد باسم المكتب التنفيذي. الذي كان يعمل كوسيط بين التنظيم في القاهرة و الفروع الرئيسية.

من جهتها، قالت الإعلامية داليا عبد الرحيم، رئيس تحرير جريدة البوابة ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي. أنه وبداية من النصف الثاني من أربعينيات القرن الماضي، توسع الإخوان في إنشاء الفروع . فكان الفرع السوري في عام 1945، ثم فرع القدس والفرع السوداني  1946. فرع الإخوان في شرق إفريقيا في إريتريا وفرع المغرب في تطوان، لافتة إلى أنه أول فرع في منطقة الخليج العربي.

ولفتت إلى أن تم إنشاء فرع الكويت في عام 1947. وفرع بغداد العراق في نفس العام، وتأسس فرع لبنان عام 1949، وشهدت تلك الفترة تأسيس شعب إخوانية في اندونيسيا .وسيلان وباكستان وإيران وأفغانستان وتركيا.

وأشارت إلى أنه حسب الوثائق الإخوانية كانت تلك الفروع تنشط تحت مسمى “قسم الاتصال بالعالم الخارجي”، وعقب الصدام مع الحكم في مصرفي 1954 .بعد محاولة اغتيالهم لعبد الناصر المعروفة بحادثة المنشية وما ترتب عليها من تضييق وسجون وفرار لمن بقى من القيادات الإخوانية، ومع غياب الإدارة المركزية للجماعة ” مكتب الإرشاد “. أسندت إدارة الجماعة إلي “المكتب التنفيذي للإخوان في البلاد العربية”، الحال الذي استمر حتى منتصف السبعينيات من القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى