الشرق الأوسط

تعثر هدنة طال انتظارها.. مقاطعة إسرائيل لمفاوضات القاهرة


ذكرت صحيفة إسرائيلية أن إسرائيل قاطعت محادثات في القاهرة خاصة بوقف لإطلاق النار في غزة بعد أن رفضت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) .طلبها بتقديم قائمة كاملة بأسماء الرهائن الذين لا يزالون على قيد الحياة.

وكان وفد من حماس قد وصل إلى القاهرة في وقت سابق الأحد لإجراء المحادثات التي وصفت بأنها تستهدف تجاوز عقبة أخيرة محتملة أمام التوصل إلى اتفاق لوقف القتال لستة أسابيع.

ونقل موقع واي نت، النسخة العربية الإلكترونية من صحيفة يديعوت أحرونوت. عن مسولين إسرائيليين لم تذكرهم بالاسم قولهم “لا يوجد وفد إسرائيلي في القاهرة”. مضيفين “ترفض حماس توفير إجابات واضحة وبالتالي فإنه لا يوجد سبب لإرسال الوفد الإسرائيلي”.

وتصر واشنطن على أن اتفاق وقف إطلاق النار بات قريبا وأنه سيكون ساريا بحلول بداية شهر رمضان، أي بعد أسبوع تقريبا. لكن طرفي الحرب لم يقدما معلومات تذكر عن مدى التقدم بشأن الاتفاق.

وبعد وصول وفد حماس، ذكر مسؤول فلسطيني مطلع لرويترز أنهم لم يقتربوا بعد من وضع اللمسات النهائية على الاتفاق. ولم يرد تعليق رسمي.

وقال مصدر مطلع أمس السبت إن إسرائيل يمكن ألا ترسل أي وفد إلى القاهرة ما لم تقدم حماس أولا قائمة كاملة بأسماء الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة، وهو مطلب قال مصدر فلسطيني إن حماس ترفضه حتى الآن.

وتحتفظ الحركة الاسلامية الفلسطينية بهذه الورقة للضغط على إسرائيل لوقف شامل للحرب، لكن إلى حدّ الآن لم يبد الجانب الإسرائيلي أي تجاوب يذكر حتى بعد مقتل عدد من الرهائن في القصف الذي لم يهدأ منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

كما تقاوم حكومة الحرب الإسرائيلية ضغوطا داخلية واحتجاجات تطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالانخراط في مفاوضات مع حماس لإنقاذ حياة الرهائن. بينما يشير استمرار الموقف الإسرائيلي المتعنت في هذا الملف إلى أن الحكومة الإسرائيلية التي يهيمن عليها اليمين الديني المتشدد ماضية في سياساتها إلى النهاية رغم الخسائر الميدانية.

وفي جولات سابقة من المفاوضات سعت حماس إلى تجنب مناقشة سلامة الرهائن الأفراد إلى ما بعد تحديد شروط إطلاق سراحهم. ومع ذلك، قال مسؤول أميركي للصحفيين “الطريق إلى وقف إطلاق النار الآن حرفيا في هذه الساعة واضح ومباشر. وهناك اتفاق مطروح على الطاولة. هناك اتفاق إطاري”، مضيفا أن إسرائيل وافقت على هذا الإطار وأن الأمر متوقف الآن على رد حماس.

ومن شأن إبرام اتفاق أن يؤدي إلى أول هدنة طويلة للحرب التي اندلعت منذ خمسة أشهر ولم تتوقف حتى الآن سوى لأسبوع واحد في نوفمبر/تشرين الثاني. وسيتم إطلاق سراح عشرات الرهائن الذين تحتجزهم حماس مقابل الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين.

كما سيتم تكثيف المساعدات لقطاع غزة المحاصر لإنقاذ حياة الفلسطينيين .الذين دُفعوا إلى شفا المجاعة. وسيتوقف القتال في الوقت المناسب لتفادي هجوم إسرائيلي واسع النطاق مخطط له على رفح، حيث يوجد أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة .محاصرين عند السياج الحدودي للقطاع.

وستنسحب القوات الإسرائيلية من بعض المناطق وتسمح لسكان غزة بالعودة إلى الديار التي نزحوا منها في وقت سابق جراء الحرب. لكن الاتفاق لن يصل على ما يبدو إلى حد تلبية مطلب حماس الرئيسي بوقف الحرب نهائيا، كما سيترك مصير أكثر من نصف الرهائن المتبقين .وعددهم يزيد على 100 دون حل بما في ذلك رجال إسرائيليون في سن القتال لا يشملهم الاتفاق .الذي يقتصر على تحرير الرهائن من النساء والأطفال وكبار السن والجرحى.

ويقترح وسطاء مصريون تنحية هذه القضايا جانبا في الوقت الحالي مع ضمانات لحلها في مراحل لاحقة. وقال مصدر من حماس إن الحركة لا تزال متمسكة بالتوصل إلى “اتفاق شامل”.

وفي مشرحة خارج مستشفى في رفح، بكت مجموعة نساء وانتحبن بجانب صفوف من جثامين تنتمي لعائلة أبوعنزة التي قُتل 14 من أفرادها في غارة جوية إسرائيلية خلال الليل.

وفتح أقارب إحدى الفتيات القتلى حافظة جثث بلاستيكية سوداء اللون لتقبيل وجهها إذ كانت ترتدي قميصا ممزقا ولباس نوم وردي اللون. وفي وقت لاحق، نُقلت الجثامين إلى إحدى المقابر .ودفنت هناك وكان من بينها جثمانان لرضيعين توأمين (ذكر وأنثى) .أدخلهما المشيعون في المقبرة بعد تكفينهما.

وقالت والدتهما رانيا أبوعنزة التي فقدت زوجها أيضا في الهجوم “راح قلبي… والله ما شبعت منهم لسه”. وفي أحدث هجوم على قوافل المساعدات. قالت السلطات في غزة إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا اليوم الأحد عندما تعرضت شاحنة تحمل مساعدات غذائية من منظمة خيرية كويتية لقصف جوي. ولم يصدر تعليق من إسرائيل حتى الآن.

واندلعت الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد أن اقتحم مسلحون من حماس بلدات إسرائيلية وهو ما أدى بحسب إسرائيل إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 30 ألف فلسطيني .منذ هجوم السابع من أكتوبر مع مخاوف من وجود آلاف القتلى تحت الأنقاض.

ودُمرت مساحات شاسعة من قطاع غزة، وأصبح جميع السكان تقريبا بلا مأوى. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ربع سكان غزة على شفا المجاعة. وقال سكان إن قصفا عنيفا وقع في أثناء الليل على خان يونس، المدينة الرئيسية في جنوب غزة والتي تقع شمالي رفح.

وأصبح الوضع أكثر صعوبة في شمال غزة مع عدم وصول أي مساعدات. وقالت السلطات الصحية هناك إن 15 طفلا توفوا اليوم الأحد بسبب سوء التغذية أو الجفاف داخل مستشفى كمال عدوان بعد انقطاع الكهرباء عن وحدة العناية المركزة. ويخشى الموظفون على حياة ستة أطفال آخرين هناك.

وأسقطت واشنطن 38 ألف وجبة بطائرات عسكرية على غزة أمس السبت. لكن وكالات الإغاثة تقول إن تأثير هذه الخطوة محدود نظرا لوجود مئات الآلاف ممن هم في حاجة ماسة للطعام الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى