سياسة

تعرف على نقاط «الضعف والقوة» لبايدن وترامب


في مناظرة يترقبها الملايين حول العالم. يصعد كل من بايدن وترامب، فجر الجمعة، خشبة مسرح المناظرة الأولى، وفي جعبتيهما قوتهما وضعفهما.

فالمناظرة الأولى في سباق 2024 والثالثة منذ انتخابات 2020، ستكون وفق مراقبين، بمثابة معركة محتدمة على الهواء، بين الرئيس جو بايدن والمرشح الجمهوري دونالد ترامب. لاستعراض مكامن قوة لا تخلو من نقاط الضعف.

ويتوقع أن تتحول المناظرة التي ستستضيفها شبكة سي إن إن ليلة الخميس بين بايدن وترامب. إلى مسرحية بين رجلين يحتقران بعضهما علنا.

بالنسبة لصحيفة “وول ستريت جورنال”، يحتاج ترامب إلى ضبط النفس. بينما يحتاج بايدن إلى طمأنة الناخبين بشأن فترة ولايته الثانية.

بايدن

وبالنظر إلى سجله، شارك بايدن في أكثر من 30 مناظرة رئاسية كمرشح في دورات الانتخابات لعام 1988 و2008 و2020. ومناظرتين لمنصب نائب الرئيس في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما.

ويدرك فريق الرئيس الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاما أنه لا يستطيع أن يتحمل أداء مخيبا للآمال عندما يواجه منافسه الجمهوري لمدة 90 دقيقة على الهواء مباشرة في 27 يونيو/حزيران.

ويتوقع فريق بايدن هجمات عدوانية على قوته البدنية والعقلية وسجله في الاقتصاد والهجرة وحتى عائلته. بحسب وكالة أسوشيتد برس.

ماذا عن ترامب؟

يحاول حلفاء الرئيس السابق (78 عاما) الضغط عليه حتى يظل مركزا على خططه الحاكمة. لكنهم يتوقعون أن يتم اختباره من خلال أسئلة محددة حول تركيزه المستمر على تزوير الانتخابات. ودوره في تآكل حقوق الإجهاض، وأعبائه القانونية غير المسبوقة.

ورفض الرئيس السابق دونالد ترامب المشاركة في مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لعام 2024. لكنه لا يزال لديه حوالي 16 مناظرة منذ دخوله السياسة الوطنية قبل أكثر من ثماني سنوات.

وتغلب ترامب على 16 منافسا آخرين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري عام 2016. ثم واجه المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في ثلاث مناظرات في ذلك الخريف.

مناظرة حامية في ظروف غير مسبوقة

ويتوقع أن تكون المناظرة التي تستضيفها شبكة “سي إن إن” مليئة بالأحداث الأولى. مع إمكانية إعادة تشكيل السباق الرئاسي. حيث لم يحدث من قبل في العصر الحديث أن التقى مرشحان مفترضان على منصة المناظرة في وقت مبكر من موسم الانتخابات العامة.

ولم يحدث من قبل أن واجه مرشحان محتملان للبيت الأبيض بعضهما البعض في مثل هذه السن المتقدمة، مع وجود تساؤلات واسعة النطاق حول استعدادهما.

ولم يسبق من قبل أن حُكِم على أحد المشاركين في مناظرة انتخابية عامة بجناية.

وتأتي المناظرة قبل أسبوعين فقط من الحكم على ترامب بـ 34 تهمة جنائية.

يقول الاستراتيجي الديمقراطي جيم ميسينا، البالغ من العمر 54 عامًا والذي أدار حملة الرئيس الأسبق باراك أوباما في عام 2012: “يمكنك أن تتكهن .بأن هذه ستكون المناظرة الأكثر أهمية، على الأقل في حياتي”.

ترامب وبايدن في كفة الناخبين

أظهر استطلاع جديد أجرته رويترز/إبسوس أن الناخبين الأمريكيين يرون أن المرشح لانتخابات الرئاسة عن الحزب الجمهوري هو الاختيار الأفضل للاقتصاد. لكنهم يفضلون نهج منافسه جو بايدن للحفاظ على الديمقراطية.

وازداد تأييد المشاركين في الاستطلاع لبايدن على نحو طفيف إلى 37 بالمئة من 36 بالمئة في مايو/أيار.

ويخشى العديد من الديمقراطيين أن يتأثر بايدن بمخاوف الناخبين تجاه عمره، وهو أكبر من تولى منصب الرئيس الأمريكي.

وارتفعت المخاوف أيضا داخل الحزب تجاه دعم بايدن لحرب إسرائيل المستمرة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي في قطاع غزة.

وبسؤالهم حول من لديه النهج الأفضل تجاه الاقتصاد، وهي القضية الأهم التي تشغل المشاركين. اختار 43 بالمئة منهم ترامب مقابل 37 بالمئة لبايدن.

وفيما يتعلق بالاستجابة للتطرف السياسي والتهديدات للديمقراطية. كان للرئيس الحالي أفضلية على ترامب

قواعد المناظرة

ووافق المرشحان على المواجهة في استوديو “سي إن إن” في أتلانتا دون جمهور.

وسيتم كتم صوت ميكروفون كل مرشح، إلا عندما يحين دوره في الحديث.

ولن يُسمح بأي دعامات أو ملاحظات مكتوبة مسبقا على خشبة المسرح. ولن يُمنح المرشحان سوى قلم وورقة وزجاجة ماء.

ولن تكون هناك بيانات افتتاحية.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، كان مساعدو بايدن مترددين في مشاركة التفاصيل حول استعداداته. التي يديرها رئيس الأركان السابق رون كلاين. لكنهم أشاروا إلى أنه يستعد ليكون عدوانيًا ولن يتردد في استخدام مصطلح “المجرم المدان” لوصف خصمه.

وأشار أحد المستشارين غير المخولين بالتحدث علنا عن استراتيجية المناظرة إلى أن بايدن أصبح أكثر قوة في تصريحاته الأخيرة حول ترامب .ويخطط لنقل هذا الموضوع إلى المناظرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى