الشرق الأوسط

تفاصيل خطة أوروبية جديدة لحماية البحر الأحمر


فيما تواصل جماعة الحوثي شن الهجمات على سفن زعمت أنّ إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، وافقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على “خطة أسبيدس” الأوروبية لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

ونقلت “العربية/الحدث”، عن مصادرها الخاصة، أنّ اليونان ستكون قائدة هذه المهمة والتي جاءت من أصل كلمة يوناني حيث تعني الدرع أو الحماية، وأنّ 19 شباط (فبراير) هو موعد إطلاق “أسبيدس” في البحر الأحمر وخليج عدن.

كذلك كشفت المصادر أنّ ميزانية مهمة أسطول المهمة الأوروبية “أسبيديس”، تبلغ 8 ملايين يورو توفرها خزانة الاتحاد الأوروبي، وفي المرحلة المقبلة سيتم إعداد خطة العمليات وقواعد الاشتباك وتشكل القوة البحرية والجوية التي ستتولى الدوريات في أجواء مياه البحر الأحمر وخليج عدن.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن أنّ مهمة بحرية أوروبية ستبصر النور قريباً بغية حماية الملاحة في هذا الممر الملاحي المهم دولياً، لتضاف إلى تحالف “حارس الازدهار” الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وقال يتر ستانو، المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية إنّ الدول الأوروبية أطلقت “عملاً مكثفاً للغاية في مهمتها البحرية الخاصة التي ستحمي السفن التجارية في البحر الأحمر من أي نوع من الهجمات غير القانونية وغير المشروعة”، ملمحاً إلى التعاون مع إيران بهدف الضغط على الحوثيين.

يُذكر أنّ أن تحالف “حارس الازدهار” الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا كان هاجم خلال الأسابيع الماضية عدة مواقع للحوثيين في مناطق سيطرتهم في اليمن، بهدف الحد من قدرة الحوثيين المدعومين إيرانياً على مهاجمة السفن.

ومنذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، أي بعد أكثر من شهر على تفجر الحرب في غزة، شنت جماعة الحوثي عشرات الهجمات على سفن زعمت أن إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها، تضامناً مع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى