المغرب العربي

تنفيذا لأوامر ملكية.. المغرب يقدم مزيدا من المساعدات لغزة


غادرت طائرتان عسكريتان محملتان بمساعدات إنسانية مطار القنيطرة إلي مطار العريش تنفيذا للأوامر الملكية بتوجيه مساعدات عاجلة للفلسطينيين حيث تقف الرباط إلى جانب الشعب الفلسطيني في محنته وتؤكد على عدالة قضيته.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية المغربية أن رئيس لجنة القدس العاهل المغربي الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للسكان الفلسطينيين.
وتشمل هذه المساعدات كميات مهمة من المواد الغذائية .والمستلزمات الطبية والمياه حيث سيتم تحديد آليات إرسال هذه المساعدة العاجلة بتنسيق مع السلطات المصرية والفلسطينية.
وقالت الخارجية المغربية وفق بيان نشرته في موقعها على منصة “اكس” تويتر سابقا “أن هذا القرار الملكي السامي يندرج في إطار التزام الملك محمد السادس الثابت لفائدة القضية الفلسطينية”.

وليست هذه المرة الأولى التي يقدم فيها المغرب دعما اقتصاديا لفلسطين حيث ارسلت مساعدت قبل ايام  تشمل كميات مهمة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه.
وتأتي جهود المغرب في سياق المد الإنساني والتضامني مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لهجمات إسرائيلية تستهدف مدن وبلدات الضفة الغربية .وقطاع غزة بعد عملية مباغتة نفذتها حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول خلفت نحو 1400 قتيل بين الإسرائيليين. فيما قتل من الفلسطينيين في الرد الإسرائيلي أكثر من 6 آلاف شخص وجرح اكثر من 15 الف اخرين.

وأدان المغرب الذي استأنف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل في العام 2020 ضمن اتفاقيات ابراهام للسلام التي شملت دولة الإمارات ومملكة البحرين، الهجمات الإسرائيلية وحث على ضبط النفس وحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية والاغاثية.
وقد نظم العديد من النشطاء المغاربة الثلاثاء وقفات احتجاجية بعدة مدن نددوا خلالها بما أسموه “دعم فرنسا لإسرائيل والصمت الغربي على ما يتعرض له الشعب الفلسطيني“. فيما ساهمت الزيارة التي أداها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء إلى تل أبيب وأعرب أثناءها عن تضامنه التام مع إسرائيل في الحرب التي تشنها على غزة ردا على الهجوم الذي نفذته حركة حماس. في مزيد تأجيج الغضب إزاء الانحياز الفرنسي المفضوح إلى الدولة العبرية.

ونفذ عشرات المغاربة وقفة احتجاجية أمام السفارة الفرنسية بالرباط. للتنديد بإجراء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة تضامن إلى إسرائيل.
وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد مثل الملك محمد السادس في أعمال قمة السلام الدولية التي استضافتها القاهرة يوم السبت الماضي.
وجدد خلال القمة التأكيد على موقف المملكة الثابت وتشبثها بخيار السلام وأهمية تحقيق الاستقرار والرخاء والازدهار لجميع الشعوب. معلنا في الكلمة التي تلاها نيابة عن العاهل المغربي “استعداد المغرب وبالتنسيق مع جميع الشركاء للانخراط في تعبئة دولية من أجل وضع حد للوضع المأساوي والخطير في غزة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى