أمريكا

تهديدات بايدن لإسرائيل تُشعل الخلافات والجدل في حكومة الاحتلال


أدى تهديد الرئيس الأمريكي جو بايدن بحجب بعض شحنات الأسلحة عن إسرائيل إلى مواجهة عالية المخاطر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأثار إنذارات في إسرائيل بشأن تمزق العلاقات مع أهم داعم دولي لها، وفقًا لما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

رسالة سياسية

وقال مسؤولون ومحللون إسرائيليون إن تحذير بايدن يبدو وكأنه رسالة سياسية مفادها أن الولايات المتحدة لن تؤثر على قدرة إسرائيل على شن حرب على المدى القصير، لكن قدرة البلاد على القتال على جبهات عدة على المدى الطويل يمكن أن تتعرض للتهديد إذا نفذ الرئيس الأمريكي تهديده بإيقاف تسليم المزيد من الأسلحة إذا شنت إسرائيل هجومًا كبيرًا على مدينة رفح جنوب قطاع غزة التي يلجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني هربًا من الحرب.

وأفادت الصحيفة الأمريكية، بأن هذا التوقف يهدد بواحدة من أسوأ الأزمات على الإطلاق في العلاقات الإسرائيلية الأمريكية، مما يثير مقارنات بقرار الرئيس رونالد ريغان بتأخير تسليم طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى إسرائيل أثناء قصفها لبيروت عام 1981.

ورد نتنياهو على بايدن في رسالة بالفيديو صدرت يوم الخميس قائلًا: “إذا أردنا أن نقف وحدنا، فسنقف وحدنا، وكما قلت من قبل، سوف نقاتل بأنفسنا”.

اجتماع إسرائيلي 

اجتمع مجلسا الحرب والأمن الإسرائيليان مساء أمس الخميس وناقشا رد إسرائيل على القرار الأمريكي بحجب الذخائر، وفقًا لمسؤول إسرائيلي.

وقال مايكل هيرزوغ، سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، في ظهور عبر الإنترنت نظمته مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي في واشنطن: “موقف إدارة بايدن مؤسف للغاية، أعتقد أنه يبعث برسالة خاطئة إلى حماس وإلى أعدائنا في المنطقة”.

وتابعت الصحيفة أن تهديد بايدن تصدر أجندة الأخبار الإسرائيلية يوم الخميس، حيث أعرب معظم المراسلين والمحللين عن قلقهم بشأن التوقف ووصفوه بأنه إحباط أمريكي من إدارة إسرائيل للحرب، وعلامة على تدهور العلاقات وتحذير لنتنياهو

وكان آخرون، بما في ذلك أنصار نتنياهو، غاضبين من إدارة بايدن لفشلها في دعم إسرائيل بشكل كامل في تحقيق أهدافها الحربية وتقييد تصرفات رئيس الوزراء بعد سبعة أشهر من الحرب.

وقال تشاك فريليتش، النائب السابق لمستشار الأمن القومي في إسرائيل: “من المؤكد أن مؤسسة الدفاع مرعوبة من هذا”. وأضاف: “الأهمية هنا، على الأقل على المدى القصير، هي البيان السياسي، ولن يكون لها تأثير عسكري على العمليات في غزة. يمكن أن يحدث ذلك إذا كان هناك قتال واسع النطاق مع حزب الله”.

انقسامات سياسية

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أنه في الوقت نفسه، انعكست الانقسامات في السياسة والمجتمع الإسرائيلي في ردود الفعل على الخطوة الأمريكية. 

وقال بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي وهو أيضًا منافس لنتنياهو، إن “الولايات المتحدة وقفت إلى جانب إسرائيل في أصعب أوقاتها والهجوم عليها من قبل الوزراء أمر غير مسؤول وجحود، ويهدف إلى أغراض داخلية انطلاقًا من اعتبارات سياسية”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى