المغرب العربي

تونس.. فتح تحقيق قضائي بحق المنصف المرزوقي


أعلن القضاء التونسي فتح تحقيق قضائي ضد الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي بتهمة التهجم على الدولة والقضاة.

وأكّدت المتحدثة الرسمية باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب (محكمة مختصة) حنان قدّاس، اليوم الإثنين، أنّه تم الإذن بفتح بحث عدلي ضدّ المنصف المرزوقي، وذلك ”على إثر ما تمت معاينته من طرف الوحدة المختصة بالبحث في جرائم الإرهاب من تعمده عقد ندوة صحفية ببلد أجنبي تولى خلالها التهجم على مؤسسات الدولة وجملة من القضاة المباشرين وتولى التشهير بهم”.

وتابعت أنه (المرزوقي) قام “بنسب أمور غير حقيقية لهم (القضاة) تمس من سمعتهم واعتبارهم. ومن بينهم ثلة من القضاة المباشرين بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب من ممثلي النيابة العامة وقضاة تحقيق مشمولون بالحماية. بموجب قانون مكافحة الإرهاب متوليا إشهار أسمائهم وصفاتهم بما يعرض حياتهم للخطر”.

وفي مارس/آذار الماضي، تقدم المرزوقي وهو حليف لجماعة الإخوان بشكوى ضد قضاة في البلاد لمؤسسات أممية، معلنًا قائمة تضم أسماء 45 قاضيا. بزعم إعدادها بناء على عملية تقصٍّ، في خطوة اعتبرها مراقبون تهدف إلى التأثير على سير العدالة خلال نظر قضايا يحاكم فيها قيادات في حركة النهضة.

وعلق حينها الرئيس التونسي قيس سعيد داعيا إلى إثارة “التتبعات في احترام كامل للقانون. لكل من سوّلت له نفسه الارتماء في أحضان الخارج أو تُحرّكه لوبيات معروفة تُنكّل بالشعب، وتريد أن تلعب دور الضحية”.

وسبق للمرزوقي أن حرض على تونس في المنابر التلفزيونية بفرنسا إثر إجراءات 25 يوليو/تموز 2021 التي أطاحت بنظام حكم الإخوان، وقد صدر في أكتوبر/تشرين الأول 2021.حكم غيابي على المرزوقي بالسجن 4 سنوات وسحب جواز سفره الدبلوماسي. في هذه القضية التي أثارت غضبا كبيرا في تونس”.

وتولى المرزوقي الرئاسة المؤقتة في الفترة بين عامي 2012 و2014. بعد توافق القوى المشكلة للمجلس الوطني التأسيسي على توليه المنصب. وخسر أول انتخابات رئاسية مباشرة في عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى