سياسة

«حرب البالونات» تنذر بمواجهة نووية


تبحث كوريا الجنوبية الرد على جارتها الشمالية بمكبرات الصوت، بعدما شنت الأخيرة هجمات بالبالونات.

والأزمة بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية امتداد “للحرب المنسية” وهو التسمية التي تعرف بها الحرب في شبة الجزيرة المستمرة منذ عام 1953. حينما تم إعلان وقف إطلاق النار.

وتبني بيونغ يانغ قدراتها النووية والصاروخية لردع سول المتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية. لكن إلى جانب تلك القدرات قررت كوريا الشمالية شن هجوم مختلف. عبر إرسال مئات البالونات المحملة بالقمامة عبر الحدود.

وقالت كوريا الجنوبية اليوم الأحد إنها ستتخذ إجراءات “لا تطاق” .ضد جارتها لإرسالها تلك البالونات، وهو ما قد يتضمن دعاية صاخبة من مكبرات الصوت التي تبث باتجاه كوريا الشمالية.

وجاء هذا الإعلان من مكتب الرئيس يون سوك يول بعد اجتماع. لمجلس الأمن القومي بالرئاسة الكورية الجنوبية للرد على ما قالت سول إنه أكثر من 700 بالون محمل بنفايات أرسلتها. بيونغ يانغ عبر الحدود المحصنة بشدة لإثارة غضب جارتها.

وندد المجلس بإجراءات إطلاق البالونات والتشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) ووصفها بأنها “عمل استفزازي غير عقلاني”.

بالون محمل بالقمامة يعبر الحدود نحو كوريا الجنوبية

ويعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت هجمات البالونات .للرد على حملة دعائية مستمرة من منشقين من كوريا الشمالية وناشطين في كوريا الجنوبية يرسلون عبر الحدود بالونات تحتوي على منشورات مناهضة لحكومة بيونغ يانغ وأغذية وأدوية وأموال ووحدات تخزين (يو.إس.بي) .محملة بمقاطع مصورة من موسيقى الكيه بوب والأعمال الدرامية.

وقال مسؤول كبير في مكتب الرئيس للصحفيين إن سول. لم تستبعد استئناف عمل مكبرات الصوت التي توقفت في عام 2018 .بعد قمة نادرة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقالت رئاسة هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن البالونات التي تحمل قمامة مثل أعقاب السجائر والقماش. ونفايات الورق والبلاستيك عثر عليها في أنحاء العاصمة من الساعة الثامنة مساء حتى الواحدة صباحا (1100 بتوقيت جرينتش يوم السبت إلى 0400 بتوقيت جرينتش اليوم الأحد).

وأضافت أن الجيش يراقب نقطة البداية. ويجري استطلاعا جويا لتعقب وجمع البالونات التي تتدلى تحتها أكياس كبيرة من القمامة.

بالون محمل بالقمامة يعبر الحدود نحو كوريا الجنوبية

وأرسلت كوريا الشمالية يوم الأربعاء مئات البالونات التي تحمل النفايات .والفضلات عبر الحدود المحصنة بشدة فيما وصفتها بأنه “هدايا صادقة”. وردت سول بغضب، ووصفت الخطوة بأنها دنيئة وخطيرة.

وذكر الجيش في كوريا الجنوبية أن وزير الدفاع شين وون-سيك قال خلال اجتماع مع نظيره الأمريكي أوستن لويد على هامش حوار “شانجري-لا”. الأمني في سنغافورة اليوم إن البالونات تنتهك اتفاق الهدنة.

بالون محمل بالقمامة يعبر الحدود نحو كوريا الجنوبية

وأضاف أن الوزيرين جددا التأكيد على تنسيق البلدين للرد على أي تهديدات واستفزازات من بيونغ يانغ استنادا إلى الموقف الدفاعي المشترك. للتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وتم إصدار تنبيهات طارئة في إقليمي جيونغ سانغ الشمالي وجانغوون. وبعض أجزاء من سول اليوم الأحد، تحث الناس على عدم لمس هذه البالونات وإبلاغ الشرطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى