الشرق الأوسط

حزب الله يستهدف مواقع حساسة في إسرائيل.. قاعدة بحرية ووحدة استخبارات عسكرية


أعلن حزب الله أنه أطلق صواريخ في وقت مبكر على “قاعدة بحرية” قرب حيفا في شمال إسرائيل بعدما تبنى ضربات مماثلة على موقعين في “ضواحي تل أبيب” أحدهما قاعدة تابعة لوحدة استخبارات عسكرية فيما يستمر القصف الإسرائيلي على لبنان ليشمل مناطق جديدة.

وقال في بيان إنه قصف قاعدة “ستيلا ماريس” البحرية شمال غرب حيفا بـ”صلية صاروخية نوعية” مضيفا في بيان آخر أنه قصف “قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية”.
وكان الحزب المدعوم من إيران أعلن مساء الاثنين عن ضربات مماثلة على نفس الموقع. وأشار الحزب الثلاثاء الى إطلاق صواريخ أيضا على موقع آخر “في ضواحي تل أبيب”.
بدوره اعلن الجيش الإسرائيلي مساء الاثنين رصد إطلاق 77 صاروخا من لبنان باتجاه المناطق الشمالية، قال إنه اعترض بعضها بينما سقط الباقي في مناطق مفتوحة، ما أدى لاندلاع حرائق.

وقال في سلسلة بيانات عبر منصة “إكس”، إنه “تم رصد إطلاق نحو 45 صاروخا من الأراضي اللبنانية، وسقطت في مناطق مفتوحة بالجولان (السوري المحتل)”.
وقبل ذلك بوقت قصير اشار في بيان منفصل نشره على المنصة ذاتها إنه رصد إطلاق 30 صاروخا من لبنان تزامنا مع الإنذارات التي تم تفعيلها خلال الساعتين الأخيرتين في الجليل الأعلى والجليل الغربي وجنوب هضبة الجولان”.
وأوضح أنه تمكن من اعتراض بعض هذه الصواريخ، فيما رصد سقوط الباقي في أماكن مفتوحة مشيرا إلى اندلاع عدة حرائق جراء سقوط الصواريخ، لافتا إلى أن فرق الإطفاء تعمل على إخمادها.

ويأتي ذلك فيما شنّ سلاح الجو الإسرائيلي غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الإثنين الثلاثاء بعد ساعات على إعلان الموفد الأميركي آموس هوكستين من العاصمة اللبنانية أنّ بلاده تريد إنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله “في أسرع وقت”.
واستهدفت 13 غارة اسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الاثنين طالت إحداها محيط أكبر مستشفى حكومي لبناني.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية أن 13 شخصا بينهم طفل قتلوا وأصيب 57 بجروح جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ليل الإثنين محيط مستشفى الحريري الحكومي في بيروت، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الصحة الثلاثاء.

وجاء في بيان وزارة الصحة أن “غارة العدو الإسرائيلي في منطقة الجناح – محيط مستشفى الحريري أدت في حصيلة جديدة إلى استشهاد ثلاثة عشر شخصا من بينهم طفل فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 57 من بينهم سبعة عشر استدعت اصاباتهم الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج وحال سبعة منهم حرجة” فيما أورد وسائل اعلام أن عمليات البحث متواصلة للعثور على ضحايا بين الأنقاض.

و”مؤسسة القرض الحسن” هي جمعية مالية تابعة لحزب الله تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات وتصنّفها السعودية على أنها “كيان إرهابي”.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين أنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة للتنظيم الموالي لإيران.
كما استهدف شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي، الاثنين، للمرة الأولى غارة على منطقة الأوزاعي في الضاحية الجنوبية ، بعد وقت وجيز من تهديد بالقصف.
وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية) إلى “غارة شنها طيران العدو الاسرائيلي على ميناء الصيادين في منطقة الأوزاعي”، وغارات أخرى على حارة حريك بعد إنذار ساكنيها موضحة أن “هذا هو الاستهداف الأول لمنطقة الأوزاعي منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان في 23 سبتمبر/أيلول الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى