المغرب العربي

حكومة الدبيبة تعزز قدراتها العسكرية بالطائرة المسيرة أكينجي التركية


 تحصلت حكومة الوحدة الوطنية الليبية بقيادة عبدالحميد الدبيبة على مسيرة تركية حديثة من نوع أكينجي بينما ينتظر حصولها على مسيرات أخرى من نوع هوكوش وفق ما أكده موقع ‘ميلتري أفريكا’ العسكري مؤخرا بينما يأتي تعزيز القدرات العسكرية للحكومة في ظل توتر داخلي رغم الحديث عن بعض التقدم السياسي بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية .وتنظيم انتخابات في اجتماعات بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بالقاهرة.

وأكد الموقع أن رئاسة الأركان التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة. قد بدأت الاعتماد على هذه المسيرة حيث تم رصدها خلال زيارة رئيس الأركان العامة التركي الجنرال متين جوراك إلى طرابلس الاحد الماضي لدراسة برامج التعاون بين هيئتي البلدين ومسألة التدريبات العسكرية المشتركة. وشدد على أن المسيرة تم رصدها وهي تحمل العلم الليبي دون الحديث عن موعد تسلمها من القوات التركية.
وكان الدبيبة عبر عن اهتمامه بشراء طائرة أكينجي والتي تعتبر فخر الصناعة العسكرية التركية الحديثة منذ 2022 خلال زيارة قام بها الى العاصمة التركية أنقرة. حيث تم توقيع اتفاقية عسكرية مع وزير الدفاع حينها خلوصي أكار.

ويرى خبراء عسكريون ان حكومة الوحدة تحصلت على المسيرة. بعد تلك الزيارة فيما اكد موقع ميلتري أفريكا أن القرار “عزز قبضة الدبيبة على السلطة من خلال حماية إدارته من أي هجوم عسكري جديد قد تشنه قوات القيادة العامة. وذلك على الرغم من أن الوجود العسكري التركي يحد بالفعل مثل هذه المحاولات”.
وتمتلك تركيا قوات عسكرية في ليبيا إضافة لنشر مرتزقة من الجنسية السورية خلال الحرب التي دارت بين الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق الوطني في 2019 .حيث تستخدم انقرة تواجدها العسكري للحفاظ على مصالحها خاصة في مجال النفط والغاز.
وتتمتع المسيرة التي تنتجها شركة بايكار التي يقود مجلس إدارتها المهندس سلجوق بيرقدار، وهو صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالعديد من الميزات. حيث يمكن التحكم بها بواسطة محطة تشغيل أرضية.

كما تمتلك المسيرة تقنيات وتكنولوجيا عالية في الكشف وتتبع الأهداف إضافة لقدرات التحليق على ارتفاعات عالية. كما تحوي الطائرة محركين توربينيين بتقنية تصنيع حديثة. وتزن 4.5 أطنان قادرة على حمل ذخائر تزن قرابة 5 أطنان.
ووفق خبراء عسكريين فان المسيرة لديها سرعة قصوى تصل الى 195 عقدة. كما أنها مزودة بتقنيات اتصال بالأقمار الصناعية وتحديد المواقع الجغرافية. حيث ان حمولتها القصوى تصل لنحو 5500 كيلوغرام.

من جانب اخر قال موقع ميليتري افريكا ان ليبيا تسعى للحصول على 12 طائرة. تدريب ومقاتلة خفيفة من طراز “هوركوش” أو ما يطلق عليها ‘بالطائر الحر’. حيث تحدثت مصادر عن توقيع تاتفاقية لشراء تلك النوعية من المسيرات في مايو/الماضي.
وتمكنت ليبيا من الحصول على20 طائرة بدون طيار من طراز ‘بيرقدار’ التركي. حيث تم استخدامها في الحرب ضد قوات الجيش الوطني الليبي في 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى