سياسة

خبراء أمميون يكشفون أن طائرات بيرقدار كانت سهلة التدمير بليبيا


أكد خبراء الأمم المتحدة بتقرير لهم بـ8 مارس 2021 على أن طائرات بيرقدار الحربية المسيرة والمصنعة من طرف مقاول الدفاع التركي. كان أداؤها سيئا في ميادين القتال، حيث دمرت بسهولة عبر نظام الدفاع الجوي بانتسيرS-1. ويعتبر هذا الأخير صاروخ أرض جو قصير إلى متوسط المدى، ونظام أسلحة مدفعية مضادة للطائرات تم تصنيعه بواسطة مكتب التصميمات الروسي.

كما جاء بتقرير الخبراء أن الطائرات كانت عرضة لهجوم بري بوقت تواجدها بقواعد عملياتها بمطار كل من طرابلس ومصراته. ولم يحدد عدد الطائرات المسيرة التي فقدتها تركيا أثناء القتال بليبيا، إلا أنه تم تأكيد 3 حالات لتدمير طائرات تركية مسيرة بيونيو 2019.

وتعتبر الأمم المتحدة أن السبب خلف إرسال تركيا لمزيد من الطائرات مسيرة هو تعويض الخسارة الناجمة عن فقدانها للكثيرمن الطائرات بالمعركة.

صواريخ بانتسير تهزم بيرقدار التركية

وكان يتوجب على تركيا إدخال الكثير من العناصر لليبيا لوقف تهديد الصواريخ بانتسير S-1 لطائراتها المسيرة. ونشر مدافع Fırtına T155 155 ملم، وأنظمة صواريخ سكاريا T-12 متعددة الإطلاق. وأيضا توفير تغطية جوي دفاعية

وقد عرفت المليشيات بغرب ليبيا عام 2020 خسارة مدوية خلال مواجهة القوة النارية المتفوقة وتقنيات الأسلحة الحديثة.

وتغيرت الديناميكيات بسرعة عندما نشرت روسيا طائرات ميج -29، وسوخوي 24 لدعم المشير خليفة حفتر، وسلمت أنظمة صواريخ بانتسير S-1 إلى ليبيا.

ويعتبر المخططون العسكريون الروس أنهم يستطيعون بشكل سهل مواجهة تهديد TB-2. وذلك من خلال استعمال أنظمة دفاع مضادة للطائرات المسيرة المتطورة. والتي تم تطويرها باستخدام البيانات التي تم جمعها في ليبيا والقوقاز وسوريا. حيث استنتجوا أن الجمع بين الدفاع القوي للحرب الإلكترونية ورادارات الإنذار المبكر والأنظمة المضادة للطائرات. قد يمكن من إبطال هجمات الطائرات المسيرة برأس مال 7 ملايين ليرة.

وشمل التقرير أنه جرى تصنيع طائرات بيرقدار المسيرة من طرف مقاول الدفاع التركي. والذي يوجد مقره بإسطنبول بايكار ماكينا ساناي في تيكاريت أنونيم سيركتي.  ويبلغ رأس مال الشركة سبع ملايين ليرة تركية.

وجراء الدعم الكبير الذي تتلقاه الشركة من الرئيس التركي، قد قامت بإبرام عقود عديدة مع الحكومة ودول أجنبية. وقد تسلمت كل من أوكرانيا وبولندا وقطر وليبيا ووقيرغيزستان وكازاخستان وإثيوبيا وأذربيجان طائرات مسلحة مسيرة.

مشاكل خطيرة في بيراقدار

وقد كشفت وثيقة سرية بعام 2019 عن عدة مشاكل خطرة بطائرات بيرقدار المسيرة. وهي مشكلات موثقة من قِبل ضباط ميدانيين، وتم تقديمها إلى مكتب هيئة الأركان العامة. وتجلت المشاكل بفشل الاتصال بين محطات البيانات الأرضية والطائرات المسيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى