إيران

خطوات إيرانية جديدة نحو «النووي»


خطوة إيرانية جديدة نحو تسريع تخصيب اليورانيوم، اتخذتها طهران، وأعلنت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير اطلعت عليه «رويترز»، إن إيران أسرعت بتركيب مجموعتين أخريين من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو.

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في التقرير أن طهران بدأت العمل على المزيد. بينما تخطط أيضا لتركيب مجموعات أخرى في محطتها تحت الأرض في نطنز.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن إيران ترد على قرار مجلس إدارة الوكالة الأسبوع الماضي ضدها بتوسيع قدرتها على تخصيب اليورانيوم في منشأتين لتخصيب اليورانيوم تحت الأرض في فوردو ونطنز. لكن التصعيد ليس بالحجم الذي كان يخشاه كثيرون.

تقرير سري

وشرح التقرير السري الذي أرسلته الوكالة إلى الدول الأعضاء الخطوات التي اتخذتها إيران حتى الآن. وأوضح أن الخطوات الملموسة الوحيدة حتى الآن في أي من المنشأتين المقامتين تحت الأرض اتخذتها طهران في منشأة فوردو المحفورة في الجبل.

وجاء في التقرير السري الذي أرسلته وكالة الطاقة الذرية إلى الدول الأعضاء الخميس أنه «في التاسع والعاشر من يونيو/حزيران.. أبلغت إيران الوكالة بأنها ستركب ثماني سلاسل يحتوي كل منها على 174 جهاز طرد مركزي آي.آر-6 خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة في الوحدة الأولى من محطة فوردو لتخصيب الوقود». والسلاسل هي مجموعة مترابطة من أجهزة الطرد المركزي.

وقال التقرير: «في 11 يونيو/حزيران 2024، تحققت الوكالة في محطة فوردو لتخصيب الوقود من أن إيران أكملت تركيب أجهزة الطرد المركزي آي.آر-6 في سلسلتين في الوحدة الأولى. وكان تركيب هذا النوع من الأجهزة جاريا في أربع سلاسل أخرى». في إشارة إلى أحد أكثر نماذج أجهزة الطرد المركزي تطورا في إيران.

خطوات إيرانية

ولطالما خططت إيران لتركيب ثماني سلاسل من أجهزة الطرد المركزي في الوحدة رقم 1 في فوردو، لكنها لم توفر إلا «البنية التحتية الضرورية» للسلاسل ولم تركب الأجهزة نفسها. وقبل هذه السلاسل الجديدة، كان لدى فوردو ثمانية سلاسل تعمل إجمالا.

وفي محطة التخصيب الموجودة تحت الأرض في نطنز، وضعت إيران خطة لتركيب عدد غير محدد من أجهزة الطرد المركزي الإضافية. وأبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها ستقيم 18 سلسلة من أجهزة آي.آر-2إم المتقدمة. وجاء في التقرير «لم تقدم إيران معلومات عن موعد حدوث هذا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى