سياسة

رئيس الوزراء البريطاني جونسون محاصر بالأزمات


يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قبل مؤتمر المحافظين أزمات متزايدة ناتجة عن جائحة كورونا والخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكست”

وسيكون على جونسون التطرق إلى مشكلات متعددة خلال المؤتمر السنوي لحزبه، الذي يقام من الأحد حتى الأربعاء في مانشستر، على أرض حزب العمال المعارض، والذي يعد أول لقاء حضوري منذ عامين بسبب الوباء.

ورغم أن جونسون محاط بتلك الأزمات إلا أن المؤتمر يعد بالنسبة له فرصة للتحدث أمام داعميه الأوائل شخصيا، الذي من المقرر أن يلقي خطابه أمامهم، الأربعاء.

ويتوجّب الآن على جونسون (57 عاما) الذي وصل إلى السلطة في تموز/يوليو 2019 بعد فوزه في الانتخابات العامة التي أجريت بعد 4 أشهر من وعد “بتحقيق الخروج من الاتحاد الأوروبي”، إقناع البريطانيين عبر شرح مزايا مغادرة الاتحاد الأوروبي التي طالما روج لها.

وفي الوقت الحالي، يبدو أن تأثيرات بريكست لا تؤدي إلا إلى تفاقم بعض عواقب الوباء خصوصا في ما يتعلق بصعوبة العثور على سائقي شاحنات، لتسليم السلع إلى المتاجر والوقود إلى المحطات.

وعلى مدى أسبوعين تقريبا، وجد العديد من سائقي السيارات البريطانيين أنفسهم في مواجهة مضخات فارغة أو محطات مغلقة، وسط الاندفاع على الشراء بدافع الذعر.

كذلك، ذكرت وسائل إعلام بريطانية الجمعة أن قيود التأشيرات قد تخفف لمئات من العاملين في قطاع اللحوم الأجانب، بعد تحذيرات القطاع من أن النقص قد يؤثر على تبضع العائلات في عيد الميلاد.

ويبدو أن الوضع يتحسن بشكل تدريجي، إذ وفّرت الحكومة أسطولها من الصهاريج وسيكون الجيش جاهزا لتولي القيادة إذا لزم الأمر وتسليم الوقود في الأيام المقبلة.

وقال توني ترافرز مدير معهد الشؤون العامة في جامعة “لندن سكول أوف إيكونومكس”: “يجب على المحافظين الوفاء بوعودهم. في الوقت الحالي، لا توجد رؤية لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

يسود اعتقاد بأن نجاح حملة التلقيح ضد فيروس كورونا يتلاشى بعد أن تجاوزت الحكومة المماطلة والتردد في واحدة من أكثر دول العالم تضررا بالوباء مع تسجيلها أكثر من 136 ألف وفاة.

ورغم أنهم استعادوا الأفضلية منذ ذلك الحين، وجد المحافظون أنفسهم أخيرا متأخرين عن المعارضة العمالية، للمرة الأولى منذ يناير/ كانون الثاني، في استطلاع أجراه موقع “يوجوف” المتخصص أوائل سبتمبر/أيلول.

وجاء ذلك عقب إعلان زيادة الاقتطاعات الاجتماعية، وهو دليل على الخيارات الصعبة التي ستؤخذ بعد الجائحة.

وخلال مؤتمر حزب العمال، دعا زعيم المعارضة كير ستارمر قواته إلى إزاحة بوريس جونسون.

ويتوقع أيضا أن يتعهد جونسون، الذي أجرى تعديلات على حكومته أخيرا آملا في بعث روح جديدة فيها، خصوصا تحقيق المساواة والتكافؤ في المناطق التي كانت تصوت تقليديا للعمال لكنها صوتت لمصلحة المحافظين في الانتخابات الأخيرة.

وقدم بوريس جونسون التعديل الوزاري لحكومته في منتصف أيلول/سبتمبر على أنه وسيلة “لتشكيل فريق قوي موحد لإعادة البناء بشكل أفضل بعد الوباء والاستجابة لأولوياتهم”.

وبالنسبة إلى الناخبين الجدد، فإن العلاقة مع حزب المحافظين هي علاقة “تبادلية”، كما قال تيم بايل أستاذ العلوم السياسية في جامعة كوين ماري في لندن مضيفا “يجب أن يأتي الحزب باقتراحات مجدية”.

وتابع: “رئيس الوزراء يحب أن يعتقد أنه يمكننا تجنب الخيارات الصعبة، وأنه يمكننا الحصول على كل شيء دون أن نخسر شيئا في المقابل، وعندما يتعلق الأمر بفواتير الأسرة، سيكون من الصعب التظاهر بأن كل شيء سيكون على ما يرام”.

ويأتي هذا المؤتمر بعد أيام قليلة من انتهاء برنامج البطالة الجزئية وقبل شهر من مؤتمر الأطراف كوب 26 في جلاسكو، والذي يأمل بوريس جونسون بأن يحقق نجاحا، من أجل المناخ لكن أيضا من أجله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى