سياسة

روسيا تقصف ميناء إسماعيل: المخاوف تتزايد بشأن أمن نفط كييف


نفذت روسيا، الأربعاء، هجوما بطائرة مسيرة على مدينة إسماعيل جنوبي أوكرانيا، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالبنية التحتية للميناء وعدة مبان.

وقال أوليج كيبر، حاكم منطقة أوديسا، في بيان إن الهجوم على المدينة الواقعة على نهر الدانوب ألحق أضرارا بعدة مبان بالميناء وثلاث شاحنات، وتسبب أيضا في نشوب حريق.

فيما قال مسؤولون محليون إن الهجوم تسبب أيضا في إلحاق أضرار بمبنى سكني مكوّن من خمسة طوابق مع تحطيم النوافذ والسلالم وجزء من واجهة المبنى.

وميناء إسماعيل وغيره من الموانئ المطلة على نهر الدانوب ضمن المسارات الهامة لأوكرانيا لاستيراد الوقود.

ويزداد الطلب على الوقود في أوكرانيا نظرا لأن المشاريع التجارية والسكان يعتمدون بشكل كبير على المولدات لإنتاج الكهرباء في أثناء فترات انقطاع الكهرباء الطويلة.

وميناء مدينة إسماعيل تجاري مهم على الضفة اليسرى للفرع الشمالي من دلتا نهر الدانوب. وتحد المدينة جمهورية مولدوفا من الشمال والشمال الغربي، ويمر نهر دنيستر من شمالها الشرقي وتحد سواحل البحر الأسود من الجنوب.

ووفق تقارير صحفية، يرى المؤرخون الأتراك أن المدينة سميت باسم أحد قادة الدولة العثمانية. ووفقا لكتابات أوليا جلبي. فإن المدينة سميت “إسماعيل” نسبة إلى القائد التركي القبطان إسماعيل الذي فتح المنطقة في عهد السلطان بايزيد الثاني.

استهداف مصنع؟ 

من جهته، قال منسق العمل السري الموالي لروسيا في مقاطعة نيكولاييف، سيرغي ليبيديف، الأربعاء، بوقوع انفجار في مصنع لإصلاح السفن في ميناء مدينة إسماعيل في مقاطعة أوديسا. 

ليبيديف مضى موضحا “وقع انفجار في مصنع لإصلاح السفن في مرفأ مدينة إسماعيل في مقاطعة أوديسا، حيث كان يتم إصلاح 3 زوارق عسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية“. متابعا أن الانفجار كان ضخما وسمع دويه في أرجاء المنطقة.

وتابع: “الانفجار حصل بعد عملية استهداف لمصنع لإصلاح السفن في المرفأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى