الشرق الأوسط

زيارة مرتقبة للسيسي إلى تركيا: غزة والتعاون المشترك على طاولة النقاش


في زيارة هي الأولى له منذ توليه المنصب، يعتزم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، القيام بزيارة رسمية إلى تركيا، خلال الأيام المقبلة، وفق تقارير إعلامية.

وفق وسائل إعلام تركية، من المقرر أن يقوم الرئيس السيسي بالزيارة المرتقبة في الرابع من سبتمبر/أيلول المقبل.

وسيستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, السيسي في مراسم رسمية في المجمع الرئاسي بأنقرة. 

توقيع اتفاقيات

وبحسب ما أورده موقع “هابر تورك” سيترأس الزعيمان الاجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي. وسيتم التوقيع على اتفاقيات في العديد من المجالات.

ووفق تقارير إعلامية تركية، من المتوقع أن يترأس السيسي وفدا كبيرا من عالم الأعمال في زيارته لتركيا.

ولم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن بشأن زيارة السيسي المرتقبة لتركيا.

السيسي وأردوغان- أرشيفية

غزة على جدول الأعمال

وإلى جانب العلاقات بين البلدين، من المتوقع أن تكون الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وملفات أخرى مثل ليبيا والصومال والسودان، على جدول أعمال المباحثات بين الجانبين، وفق المصادر نفسها.

بالإضافة إلى الطاقة، خاصة الغاز الطبيعي المسال، والطاقة المتجددة والتعدين، سيكون التعاون في مجالات الصحة والسياحة والدفاع على جدول الأعمال.

وفي فبراير/شباط الماضي، فُتحت صفحة جديدة في العلاقات بين مصر وتركيا، حين زار أردوغان القاهرة؛ لتتجه الأنظار نحو زيارة السيسي المرتقبة.

وفي أثناء حديثه عن أهمية العلاقات التجارية مع مصر، ذكر أردوغان خلال تلك الزيارة، أن الاستثمارات المتبادلة وصلت إلى 3 مليارات دولار، وأنهم يعتزمون زيادتها.

وستكون زيارة السيسي هي أول زيارة رئاسية من مصر إلى تركيا منذ عام 2012.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، زار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، القاهرة، والتقى وقتها الرئيس السيسي، وكذلك نظيره المصري بدر عبدالعاطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى