الخليج العربي

سفير إندونيسيا: الإمارات حققت تطورا مذهلا على مدار 5 عقود


قال سفير إندونيسيا لدى الإمارات حسين بجيس، إن الإمارات حققت تطورا مذهلا على مدار 5 عقود.

وأضاف” أضحت الإمارات واحدة من أكثر دول العالم تقدما بفضل ما يمتلكه قادتها من رؤية استراتيجية فريدة تقوم على استشراف المستقبل وتتطلع دائما للإنجازات في المجالات كافة”

وقال سفير إندونيسيا في حوار مع وكالة أنباء الإمارات “وام” إن دولة الإمارات وبلاده وقيادتي البلدين يرتبطان بعلاقات وثيقة، ويتطلعان دائما إلى تنميتها وتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة.

العلاقة بين البلدين

وأضاف: ” اليوم نستطيع أن نستشعر قوة العلاقة بين البلدين وقادتها مع احتفائنا بافتتاح طريق الشيخ محمد بن زايد في اندونيسيا، والذي يعد أطول طريق مرتفع، وأول طريق سريع ذا طابقين في إندونيسيا حتى الآن”.

وقال:” شهدنا العام الجاري وضع حجر أساس مسجد “الشيخ زايد” في مدينة “سولو” بإقليم جاوة الوسطى مسقط رأس فخامة الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو”.

وتابع:” نفتخر أيضا بتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ببناء مسجد في حي السفارات في أبوظبي يحمل اسم الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا الصديقة، وإطلاق اسمه أيضا على شارع المعارض “سابقا” أحد أهم شوارع العاصمة أبوظبي وذلك تقديراً لصداقته المتينة مع دولة الإمارات ولجهوده في توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين”.

استثمار 10 مليارات دولار

وحول إعلان دولة الإمارات مؤخرا استثمار 10 مليارات دولار من خلال أجهزتها وأدواتها الاستثمارية الحكومية والخاصة مع هيئة الاستثمار الإندونيسية التي تعد الصندوق السيادي الإندونيسي.. نوه سفير الجمهورية الإندونيسية لدى الإمارات، بأن هذا الاستثمار الكبير يعكس علاقة ثنائية وثيقة للغاية بين البلدين وقيادتيهما.

 وأكد، أنه سيعزز المنافع المتبادلة للتعاون التجاري ويزيد القدرة التمويلية في تنمية القطاعات المختلفة في إندونيسيا.

وعن حجم التبادل التجاري بين البلدين، أوضح أن التبادل التجاري بين الإمارات وبلاده تجاوز نحو 16 مليار دولار على مدار 5 سنوات خلال الفترة من عام 2016 وحتى عام 2020.

وأكد أن دولة الإمارات تعد مركزا مهما لسوق الشرق الأوسط، مضيفا” نتطلع إلى زيادة الصادرة غير النفطية إلى الإمارات خلال الفترة المقبلة”.

وحول أبرز المشاريع المشتركة بين البلدين، قال إن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل تواصل مشاريعها الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة بإندونيسيا حيث دشنت ” بالتعاون مع شركة الكهرباء الإندونيسية أكبر محطة طاقة شمسية عائمة بقدرة 145 ميجاوات في جنوب شرق آسيا.

وتابع: وتقع  هذه المحطة في “سيراتا” غرب “جاوة” ومنذ توقيع اتفاقية شراء الطاقة في أبوظبي في يناير/كانون الثاني 2020 يسير المشروع في المسار الصحيح.

وأضاف:” أن المشاريع التي تنفذها “مصدر” الشركة الإماراتية الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة عالميا تسهم في توفير خدمات متقدمة وكذلك فرص عمل لأبناء اندونيسيا”.

وأوضح” أنه “في الوقت الحالي أبدت “مصدر” اهتمامها بتقديم مشروع طاقة متجددة بسعة 1 جيجاوات في إندونيسيا وستتماشى هذه المبادرة مع هدف الحكومة الإندونيسية لتحقيق 23٪ من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2025″.

وتابع:” كما أن هناك بعضا من مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة بالإضافة إلى مشاريع أخرى متجددة يتم تقديمها إلى مصدر من الجانب الإندونيسي”.

جائحة “كوفيد – 19”

وعن التعاون بين البلدين في مواجهة جائحة “كوفيد – 19″، قال إن البلدين يعملان عن كثب لاحتواء تداعيات هذا الفيروس وهناك تعاون على صعيد تبادل الخبرات العلمية والطبية.

وأكد أن دولة الإمارات بادرت بتسيير طائرات مساعدات طبية إلى إندونيسيا لدعم جهودها في مواجهة المرض كما تعد إندونيسيا مصدرا مهما لتوريد المواد الغذائية للدولة خلال فترة الجائحة.

وأضاف، أن دولة الإمارات حققت إنجازات مهمة خلال العام الماضي منها على سبيل المثال وصول مسبار الأمل إلى مداره بنجاح حول كوكب المريخ والنموذج الإماراتي الرائدة في مواجهة “كوفيد – 19.”

وأشار على مدار 5 عقود حققت دولة الإمارات تطورا مذهلا لتصبح واحدة من أكثر الدول تقدما في العالم وذلك بفضل الرؤية الاستراتيجية الفريدة للقيادة والتطلع دائما إلى تحقيق الإنجازات النوعية للدولة في المجالات كافة.

وأكد،أن جمهورية إندونيسيا تتطلع إلى مشاركتها في معرض أكسبو 2020 دبي الحدث العالمي البارز الذي يعد فرصة مثالية لإندونيسيا لعقد الشراكات مع مختلف البلدان ودعم الجهود العالمية من أجل تحقيق الازدهار والتنمية في المجتمعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى