أوروبا

سفير بريطانيا بالعراق يعرب عن قلقه من دور إيران في الشرق الأوسط

 


أعرب السفير البريطاني في العراق ستيفن هيكي، في مقابلة متلفزة السبت، عن قلقه من الدور الذي تلعبه إيران في الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة أن تتعامل طهران عبر القنوات الرسمية وليس من خلال الفصائل المسلحة التي تتحرك خارج إطار الدولة.

وقال هيكي إن بلاده لم تفكر بإغلاق سفارتها في العراق إثر القصف الصاروخي الذي استهدف مقرها، رغم أن التهديدات تشمل جميع الدبلوماسيين ونحن منهم، مضيفا: ندرك أن العراق يواجه تحديات كثيرة منها الاقتصاد والتهديدات المسلحة، ونثمن جهود حكومة مصطفى الكاظمي في القضاء على كل المعرقلات والتمهيد لإصلاحات اقتصادية تسبق إجراء الانتخابات.

وأضاف: لدينا قلق من الدور الإيراني في المنطقة وبرنامجها النووي، نأمل حوارا هذا العام ومفاوضات، هناك فرصة للتسوية والتقدم في مجال الحوار…نتمنى تعامل إيران وتعاونها مع مؤسسات الدولة في العراق، وليس مع الفصائل التي هي خارج إطار الدولة العراقية وسيطرتها.

وأوضح السفير بخصوص مستويات التعاون بين بغداد ولندن أن: الكاظمي أجرى لقاءات مثمرة خلال زيارته إلى بريطانيا، وبالتأكيد فإن ثاني أكبر دولة بالتحالف الدولي تحرص على علاقات واتفاقات متينة مع بغداد، بما في ذلك اضطلاع الجيش البريطاني بمهام تدريبية أكبر لنظيره العراقي…بريطانيا، وأنا شخصيا، نتواصل مع جميع الأطراف لتشجيع كل أنواع الحلول السياسية، ولم يكن لنا أي دور في تسمية الكاظمي رئيسا لمجلس الوزراء، إذ إن ذلك جرى بقرارات عراقية خالصة.

وأشار إلى أن الكاظمي أمام فرصة كبيرة لتحسين الأوضاع في العراق خاصة ملف الأمن، وبريطانيا وفرت الدعم المطلوب لحكومته، وخلال زيارته إلى لندن، أبرمت اتفاقات مع صندوق النقد الدولي لتوفير الدعم للعراق في مجال الإصلاحات الاقتصادية، والتنسيق مستمر، دون تفاصيل أكثر حول الجزئية الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى