سياسة

سلاح ‘باليانيتسيا’: الابتكار العسكري الأوكراني الذي يهدد العمق الروسي


سلاح أوكراني سري جديد يطمس الخط الفاصل بين الصاروخ والطائرة المسيرة بات مثار حديث المحللين العسكريين وسط جدل بشأن إمكانياته وقدراته على تغيير قواعد الحرب مع روسيا.

السلاح الجديد أُطلق عليه “باليانيتسيا” تيمنا باسم خبز أوكراني بهدف تسليط الضوء على براعة البلاد في زمن الحرب، حيث يستغرق تصميم وإنتاج المسيرة الصاروخ من الصفر 18 شهرًا وذلك وفقا لما ذكره موقع “أكسيوس” الأمريكي.

جانب من الحرب في أوكرانيا

وتتخطى “باليانيتسيا” الحظر المفروض على استخدام كييف للأسلحة الغربية لضرب عمق روسيا واعتبر جورج باروس قائد فريق روسيا في معهد دراسة الحرب، أن المسيرة الصاروخ هي “الرد الأوكراني على التباطؤ الغربي”.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن “سلاحنا الجديد” قد استخدم لأول مرة في القتال وشارك مقطع فيديو عبر منصة “إكس” وصف “باليانيتسيا” بأنها “طائرة مسيرة صاروخية بعيدة المدى أُطلقت من الأرض” وجرى تصنيف صانعها ورأسها الحربي على أنهما سريان.

وعرض المقطع نفسه عشرات المطارات الروسية ضمن النطاق المفترض أن تصل إليه باليانيتسيا، كما انتقد زيلينسكي حكومات الغرب لأنها تملي على أوكرانيا كيفية استخدام أسلحتها في معركة وجودية.

من جانبها، ذكرت صحيفة “كييف إندبندنت” أن “معظم خصائص السلاح الجديد سرية” في حين قدرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية للأنباء سعر كل من المسيرات الصاروخية الجديدة بمليون دولار، أما مجلة “فوربس” فقالت إن باليانيتسيا “مثل صاروخ كروز ولكن مختلف”.

ويأتي ظهور باليانيتسيا وسط الجدل حول زمان ومكان وطريقة استخدام الأسلحة التي يقدمها الغرب لأوكرانيا ضد روسيا.

ويضغط المسؤولون الأوكرانيون على الشركاء لتخفيف القيود على استخدام الأسلحة لكن النتيجة جاءت مختلطة.

وحتى الآن من غير الواضح كيف سيكون تأثير باليانيتسيا على شكل الحرب حيث يشير الحديث عن الإنتاج الضخم إلى أن هذا السلاح السري الجديد ليس علاجاً لكل شيء خاصة في ظل الحاجة إلى العديد من الأسلحة مثل المسيرات الأصغر حجما وهو الأمر الذي يثير التساؤلات حول المواد الخام والتوقيت المناسب.

وحول باليانيتسيا، قالت ستاسي بيتيجون، مديرة برنامج الدفاع في مركز الأمن الأمريكي الجديد “لا أعتقد أنها قادرة على تغيير قواعد اللعبة”.

وأضافت بيتيجون أنه إذا “استطاعت أوكرانيا الحصول على مئات من باليانيتسيا، فسيكون ذلك بمثابة خطوة كبيرة إلى الأمام في قدرتها على توجيه الضربات العميقة، وقد تستخدم لفرض المزيد من التكاليف على روسيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى