سياسة

سيارة هتلر تثير التساؤلات: هل أصبحت جزءًا من مقتنيات زيلينسكي؟


ما السر في سيارة أدولف هتلر لـ«يشتريها» رئيس دولة في حالة حرب؟ وليس ذلك فقط بل أن ينفق 15 مليون دولار مقابل مركبة عمرها أكثر من 70 عاما.

بداية القصة، نشرها موقع يسمى “سياتل تربيون”، وتقول إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اشترى سيارة مرسيدس 770، التي كان يمتلكها سابقا الزعيم النازي.

ووفق الموقع، شوهد زيلينسكي وهو يخرج من السيارة في العاصمة الأوكرانية كييف, وذلك بعد أيام قليلة من عودته من زيارة إلى واشنطن، حيث خصصت الحكومة الأمريكية حزمة مساعدات لبلاده بقيمة 8 مليارات دولار.

فولوديمير زيلينسكي

ولفت إلى أنه لا يزال من غير الواضح من هو البائع الغامض وكم دفع الرئيس الأوكراني مقابل السيارة التي يقدر سعرها بحوالي 15 مليون دولار.

وتضمن تقرير الموقع – الذي يعتقد أنه وهمي- لقطة شاشة لمنشور نشرته قناة Realna Viyna الأوكرانية على تليغرام (الحرب الحقيقية باللغة الأوكرانية) تظهر صورة للسيارة متوقفة أمام مبنى الإدارة الرئاسية في كييف.

وقيل إنها نفس السيارة التي ركبها هتلر خلال موكب النصر بعد هزيمة فرنسا في يونيو/حزيران 1940.

فهل فعلا اشترى زيلينسكي سيارة هتلر؟

إذاعة صوت أمريكا، أوضحت أن تقرير “سياتل تربيون” تضمن العديد من الأخطاء الواضحة.

أولا: لم تنشر قناة Realna Viyna المنشور في لقطة الشاشة, والصورة التي استخدمها الموقع هي لقطة “زائفة” تضمنت صورة معدلة رقميا تُظهر السيارة المتوقفة أمام المبنى.

ثانيا: وجدت إذاعة صوت أمريكا أن زاوية الصورة في لقطة الشاشة، والبقعة السوداء على الأسفلت أسفل لوحة تشغيل السيارة، والانعكاس على الزجاج الأمامي تتطابق تماما مع صورة سيارة مرسيدس بنز 770K الموجودة عبر الإنترنت.

فولوديمير زيلينسكي

ثالثا، تم تسجيل موقع “سياتل تريبيون” على الإنترنت، في 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أي قبل ستة أيام فقط من نشر التقرير، وكان التسجيل محددا لمدة عام واحد فقط.

وفي هذا الصدد، لفتت الإذاعة إلى أن موقع “سياتل تريبيون” يبدو أنه ينتمي إلى شبكة من مواقع التضليل التي يسيطر عليها جون مارك دوغان، وهو أمريكي يعيش في روسيا، وفقًا لشايان سرداريزاده، الصحفي الذي يتحقق من الحقائق ويكشف التضليل في هيئة الإذاعة البريطانية.

ليست الأولى

وفق مجلة “فوربس”، فإنها ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها حملة “ادعاءات كاذبة” حول عادات زيلينسكي في الإنفاق على شبكات التواصل الاجتماعي.

ففي يوليو/تموز، ذهب منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إلى حد إظهار “إيصال بيع” لسيارة رياضية من طراز بوغاتي يُزعم أن أولينا زيلينسكا، زوجة الرئيس الأوكراني، اشترتها.

وقد تم تفنيد ذلك الادعاء وتكذيبه بسرعة، وفق المصدر. ولكن ليس قبل مشاركته على نطاق واسع وإعادة نشره.

فولوديمير زيلينسكي

هتلر والسيارات

تشير الروايات إلى أن هتلر كان لديه العديد من الهواجس بينها حبه للسيارات التي كانت جزءا من صورته وشخصيته العامة.

وبعد عام 1939، سرعان ما ارتبط اسم هتلر بطراز واحد مرسيدس 770.

وفي يوليو/تموز 1940، حملت السيارة هتلر في استعراض النصر الذي أقيم في برلين بعد هزيمة فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى