حصري

سياسي أمريكي: الإمارات تمكنت من الصعود إلى القمة في فترة قصيرة



قال مساعد سابق لوزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية والعسكرية، إن “دولة الامارات العربية المتحدة دولة ذات سيادة عملت بجد لتنويع مصادر الدخل، وتوسيع دورها في العالم في المنتديات المتعددة الأطراف”.

وجاء هذا التصريح الذي صدر عن الدبلوماسي الأمريكي، كلارك كوبر، خلال استضافته في برنامج “the Capitol”. حيث أوضح أن “الامارات عملت أيضا على بناء العلاقات الثنائية بسرعة غير مسبوقة في الصعود.

وأشار كوبر إلى أن الدولة الإماراتية تمكنت من الصعود الى القمة في فترة قصيرة لا تتجاوز 50 عاما.

وعن الولايات المتحدة الأمريكية والامارات العربية المتحدة، لفت كوبر إلى أن الدولتان تلعبان أدوارا رئيسية في الجهود الدولية للحد من تحركات جماعة الحوثيين الإرهابية المدعومة من إيران.

وأكد المساعد السابق لوزير الخارجية الأمريكي، للشؤون السياسية والعسكرية، أنه ينبغي بناء برنامج دفاع صاروخي قوي ومتكامل ليس فقط للإمارات، ولكن أيضا للمنطقة برمتها، وهو ما يمكن أن تتولاه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أو الإدارة المستقبلية. وهو النظر إلى برنامج دفاع صاروخي جوي متكامل أكثر قوة بما في ذلك الدفاع البحري المتكامل. فالسيادة تبدأ في البيت.

ويشار إلى أن كلارك كوبر ليس سياسيا أمريكيا عاديا، بل مهون دبلوماسي يصفه الإعلام الأمريكي بـ”المحارب المخضرم“، والذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية من 2019 إلى 2021 في عهد الرئيس الأسبق، دونالد ترامب، وخبر دهاليز وملفات السياسة الخارجية الأمريكية، ومنها المتعلقة بالأمن الاقليمي في الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى