سياسة

شركة صناعة الطائرات الأوروبية تتجهز لمواجهة كبرى ضد الخطوط القطرية الجوية


 تتجهز شركة إير باص للمواجهة القانونية مع أحد الخطوط القطرية والتي تشمل المطالبات بمئات الملايين من الدولارات. وذلك كتعويضات على العيب الذي تدعي الخطوط الجوية القطرية بأنه يوجد بطلاء أسطولها من طائرات إيرباص A350. والذي تسبب بإيقاف 21 طائرة.

ادعاءات لا أساس لها

وستقدم شركة إير باص الأسبوع المقبل بملفها الدفاعي أن هاته الادعاءات القطرية لا أساس لها من الصحة. وإنما تسعى من خلالها شركة الخطوط الجوية القطرية لتعويض ما خسرته جراء الجائحة.

وكانت أول شكوى من الشركة القطرية التي تملك 34 طائرة من طراز A350-900و 19 طائرة من طراز A350-1000بنوفمبر. وذلك عقب التشوهات التي وجدتها   بإحدى طائرتها التي أرسلتها لإيرلندا بغية طلائها بغطاء كأس العالم لكرة القدم.

وبحسب الوثائق التي قدمتها قطر للمحكمة، أوصت إير باص بحوالي 900 إصلاح للأضرار. وقد تفاقمت الأمور طيلة العام الماضي حيث قامت الشركة القطرية بمايو برفض تسليم مزيدا من الطائرات.

 وقامت قطر بديسمبر برفع دعوى بالمحكمة العليا بلندن، كما قامت حاليا بإيقاف 21 من طائراتها وإلغاء 23 طلبية أخرى.

وبحسب صحيفة فايننشيال تايمز   فإن العاملين بصناعة الطائرات يقوم بمراقبة المعركة الخطرة. والتي عادة بمثل هذه الحالة يقوم العاملين بكل الجهود لتجنب معركة قضائية كهاته.  لافتة لطائرة إير باص A350 التابعة للخطوط القطرية والتي تهدف عبرها لنيل أزيد من 700 مليون دولار. وذلك كتعويض عن عدم قدرتها على استخدام طائراتA350-618 مليون دولار حتى 17 ديسمبر 2021 و4.2 مليون دولار أخرى في اليوم.

وعرضت فديو يبرز الأضرار التي لحقت بطائراتها مستدله بلائحة من المشاكل بما فيها العيوب التي تركت أنظمة الحماية من الصواعق مكشوفة ومتضررة، وأضرار حول المسامير في جسم الطائرة.

وستقدم شركة إير باص التي قالت الشهر الماضي بالمحكمة بأنه ليس هناك تعويض مستحق الدفع في دفاها الأسبوع المقبل.

ومن المرجح أن تقوم إير باص بالتصريح على أن القرارات التي جاءت من طرف المنظمين القطريين بوقف الطائرات كانت خاطئة. لافتة على أن منظم سلامة الطيران بأروبا يؤكد على أن العيوب السطحية لا تساهم بأي مشاكل تتعلق بصلاحية الطيران.

 وستعرض اير باص ادعاء مفاده أن الخطوط القطرية وافقت على الأسس على أساس غير ملائم بغية الحصول على تعويض لا نها تعاني من ازمة اقتصادية بسبب جائحة كورونا.

وقامت الشركة بإلغاء طلب   شراء 50 من طائراتها من نوع A321neo يقدر ب 6 مليار دولار من قطر.  الشيء الذي زاد من حدة النزاع.  فقد قالت بملفات المحكمة أن رفض الخطوط الجوية القطرية استلام طائرتين أخريين من طرازA350 يعد تقصيرا. مما سمح لها بتعديل أو إلغاء العقود الأخرى التي أبرمتها مع شركة الطيران. لكن الخطوط القطرية أكدت على التزامها بكافة العقود.

بلاغات شركات الطيران

وقام عدد من شركات الطيران الأخرى بالإبلاغ عن عيوب بطلاء طائرات A350الخاصة بهم. إلا أنه لم يتم إيقاف الطائرات.

فقد قالت كل من فين إير ولوفاتانز التي واجهتا بعض المشكلات مع اللوحة A350 أنها كانت تجميلية وليس لها تأثير على صلاحية الطيران.

  وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط البريطانية بأن الأسطول الناقل من طائرات لا يزال “جديدًا جدًا في التسليم. لذلك يتوجب علينا الانتظار ومراقبة الوضع.

ومن جهته قال منظم سلامة الطيران بأوروبا بأنه وبالرجوع للبيانات التي اطلع عليها وفحصه لبعض الطائرات المتضررة. فإنه لا يوجد شيء يدل على تدهور الطلاء والحماية يؤثران على هيكل الطائرة أو يتسبب في مخاطر أخرى”.

كما صرحت الخطوط الجوية القطرية بأنه من الصعب في مثل هذه الحالة تحديد ما إذا كان سيكون لها تأثير على صلاحية الطيران. حتى يجري التحقيق بالحالة وفهمها بشكل دقيق.

قال سكوت هاميلتون، من “ليهام للأخبار والتحليلات”: إنه كان من   غير السهل التوصل للاستنتاجات مؤكدة بخصوص صلاحية طائرات A350 للطيران من مقاطع الفيديو.  في حين أظهروا “تقشر الطلاء أو تقشيره”، ويمكن أن تكون مقاطع الفيديو انتقائية للغاية فيما يعرضونه.

 مضيفا: “لا يمكن التوصل إلى استنتاجات بخلاف الطلاء الذي يتقشر في بعض البقع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى