المغرب العربي

صحيفة إسرائيلية: وفد مغربي يصل تل أبيب لإعادة فتح مكتب الاتصال


قالت صحيفة جروزاليم بوست الإسرائيلية إن وفدا من الرباط وصل إلى إسرائيل، في زيارة ع=هل الأولى منذ إعلان العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في وقت سابق من هذا الشهر، لإعادة فتح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب، بينما لم يصدر إعلان رسمي من وزارة الخارجية الإسرائيلية عن وصول الوفد المغربي.

وأضافت الصحيفة أن الوفد، الذي وصل إلى إسرائيل ليلة الأحد، يخطط للعمل من أجل إعادة فتح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب الذي ظل يحتفظ به منذ 20 عامًا منذ قطع الرباط العلاقات الرسمية، كما احتفظت إسرائيل بمكتبها المغلق في المغرب.

وقالت: يرتقب أن يعقد الدبلوماسيون من المغرب اجتماعات في وزارة الخارجية الإسرائيلية، لكن ليس لديهم أي أحداث أو تصريحات عامة على جدول أعمالهم.

ومساء السبت، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان: اتفقت مع ملك المغرب خلال مكالمتنا الهاتفية أمس على أن وفد مغربي سيصل إسرائيل في بداية الأسبوع من أجل فتح مكتب اتصال تمهيدا لفتح سفارة وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

وكان وفد أمريكي إسرائيلي قد زار الرباط، الثلاثاء الماضي، قادما من تل أبيب في أول رحلة طيران مباشر بين البلدين، عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وجاء الوفد الأمريكي برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، وعضوية مبعوث بلاده لمنطقة الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، ورئيس صندوق الدعم التابع للبيت الأبيض آدم بولير.

كما جاء وفد الحكومة الإسرائيلية برئاسة مستشار الأمن القومي مائير بن شبات بجانب عدد من المسؤولين في مجالات مختلفة.

وكانت إسرائيل والمغرب تبادلتا فتح المكاتب الدبلوماسية في الرباط وتل أبيب في التسعينيات حتى العام 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى