تركيا

صحيفة ”لوموند“: أردوغان يسعى للسيطرة على سكانه المغتربين

 


حذر تقرير نشرته صحيفة ”لوموند“ الفرنسية، أمس الاثنين، من أن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوظف الجامعات التركية لشن حملة واسعة ضد الغرب، مشيرا إلى أنه يتجه ببلاده نحو مزيد من التشدد.

واتهم التقرير أيضا ”النظام التركي بأنه يسعى للسيطرة على سكانه المغتربين في أوروبا وتشكيلهم وفقا لشرائعه الثقافية والدينية“.

وأضاف: ”لذلك رفض الاتحادان التركيان المقربان جدا من أنقرة، وهما لجنة التنسيق للمسلمين الأتراك في فرنسا، والجماعة الإسلامية في مالي غوروش الممثلة في المجلس الفرنسي للمسلمين، التصديق على اتفاقية ميثاق مبادئ الإسلام في فرنسا، لأنه يحظر الترويج للإسلام السياسي، ونشر الخطب القومية للدفاع عن الأنظمة الأجنبية، وتمويل دور العبادة باللجوء إلى الأموال الأجنبية“.

وأشار التقرير إلى أن ”مؤسسة أكاديمية أخرى في إسطنبول، وهي جامعة البوسفور، التي أنشأها المبشرون البروتستانت الأمريكيون في عام 1863، استُهدفت أيضا من قبل النظام في بداية عام 2021، عندما عين أردوغان، مليح بولو، رئيسا لها“.

ووصفت ”لوموند“ ذلك التعيين بأنه ”كان ”ضربا لمبدأ الانتخابات المعمول به داخل المؤسسات الأكاديمية لتعيين طاقم الإدارة، فقد كان التعيين متماشياً مع ممارسات المحسوبية، حيث يكون الولاء المطلق هو المعيار الوحيد للأهلية“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى