أمريكا

ضغوط من الديمقراطيين على بايدن لإعادة النظر في ترشحه للرئاسة


قالت وكالة “أسوشيتد برس”، إن الديمقراطيين القلقون بشأن قدرة الرئيس جو بايدن على الفوز في نوفمبر المقبل جهودًا متجددة لحثه على إعادة النظر في مساعيه لإعادة انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، مستخدمين كميات هائلة من البيانات والمحادثات الصريحة، وحثوه على استغلال وقته الذي يقضيه بعيدًا عن الحملة الانتخابية بعد اختباره إيجابيًا لكوفيد-19، لتشجيعه على إعادة التقييم.

بايدن مُصر على الترشح 

ولكن بايدن أصر على أنه لن يتراجع، مؤكدًا أنه المرشح الذي هزم الجمهوري دونالد ترامب من قبل وسيفعل ذلك مرة أخرى هذا العام، لكن علنًا وفي السر، يرسل الديمقراطيون الرئيسيون إشارات قلق، ويأمل البعض أن يقيم مسار السباق وإرثه خلال فترة التوقف هذه التي تستمر بضعة أيام.

مخاوف الديمقراطيين

على مدار الأسبوع الماضي، تحدث زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الحزب الديمقراطي في مجلس النواب حكيم جيفريز على انفراد مع الرئيس، حيث عرضا بصراحة آراء الديمقراطيين في الكابيتول هيل، بما في ذلك مخاوفهم.

وعلى نحو منفصل، تحدثت رئيسة لجنة الحملة الديمقراطية للكونجرس، النائبة سوزان ديل بيني من واشنطن، مع الرئيس الأسبوع الماضي مسلحة ببيانات جديدة. وقد عبرت رئيسة الحملة على وجه التحديد عن مخاوف الديمقراطيين في الخطوط الأمامية الذين يسعون إلى انتخابهم لمجلس النواب.

حان وقت تسليم الشعلة

وفي يوم الأربعاء، أصبح النائب عن ولاية كاليفورنيا آدم شيف الحليف الوثيق لرئيسة مجلس النواب الفخرية نانسي بيلوسي أبرز عضو ديمقراطي في مجلس النواب يدعو بايدن إلى إسقاط محاولته إعادة انتخابه، قائلاً: إنه في حين أن القرار هو قرار بايدن وحده، إلا أنه يعتقد أن الوقت قد حان “لتسليم الشعلة”.

وفي استطلاع رأي جديد أجرته وكالة “أسوشيتد برس” و”نورك” أظهر أن ما يقرب من ثلثي الديمقراطيين يريدون انسحاب بايدن

الديمقراطي البارز شيف يدعو بايدن للانسحاب، لكن الحزب يهدف إلى الترشيح قبل المؤتمر في حين هدأت التوترات بشأن قدرة بايدن على مواصلة حملة فائزة إلى حد ما، وخاصة بعد محاولة اغتيال ترامب ومع انعقاد المؤتمر الوطني الجمهوري في ميلووكي، فإن الديمقراطيين يعرفون أن لديهم وقتًا محدودًا لحل الاضطرابات الحزبية بعد أداء الرئيس المتعثر في المناظرة الشهر الماضي.

من المؤكد أن العديد من الديمقراطيين يريدون بقاء بايدن في السباق. وتمضي اللجنة الوطنية الديمقراطية قدما في خططها لإجراء تصويت افتراضي لتعيين بايدن رسميًا مرشحًا لها في الأسبوع الأول من أغسطس، قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي يبدأ في 19 أغسطس في شيكاغو.

في وقت متأخر من يوم الأربعاء، أفادت قناة ABC News بتفاصيل جديدة حول الاجتماع الخاص الذي عقده بايدن خلال عطلة نهاية الأسبوع مع شومر في منزل الرئيس على الشاطئ في ديلاوير. 

وقالت: إن شومر أخبر الرئيس أنه “سيكون من الأفضل للحزب الديمقراطي والأفضل للبلاد إذا انسحب”.

ووصف متحدث باسم شومر التقرير، بأنه “تكهنات فارغة. وقد نقل زعيم الحزب شومر آراء كتلته مباشرة إلى الرئيس بايدن يوم السبت”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس: إن بايدن أبلغ شومر، وكذلك جيفريز، أنه “مرشح الحزب، ويخطط للفوز، ويتطلع إلى العمل مع كليهما لتمرير أجندته الممتدة لـ 100 يوم لمساعدة الأسر العاملة”.

تنحي بايدن 

لكن بين الديمقراطيين على مستوى البلاد، يقول ما يقرب من ثلثيهم إن بايدن يجب أن يتنحى ويسمح لحزبه بترشيح مرشح مختلف، وفقًا لاستطلاع رأي جديد أجراه مركز AP-NORC لأبحاث الشؤون العامة. وهذا يقوض بشكل حاد ادعاء بايدن بعد المناظرة بأن “الديمقراطيين العاديين” ما يزالون معه حتى لو انقلب عليه بعض “الأسماء الكبيرة”.

وقال البيت الأبيض: إن بايدن ثبتت إصابته بفيروس كورونا أثناء سفره يوم الأربعاء في لاس فيجاس ويعاني من “أعراض خفيفة” بما في ذلك “وعكة عامة” من العدوى.

وكان من المقرر بالفعل أن يعود الرئيس، الذي أمضى الأيام القليلة الماضية في حملته الانتخابية، إلى منزله على الشاطئ في ديلاوير حتى قبل التشخيص.

ويرفع إعلان شيف عدد أعضاء الكونجرس الديمقراطيين الذين يطالبون بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي في أعقاب أدائه السيئ في المناظرة ضد ترامب الشهر الماضي إلى ما يقرب من 20.

وقال شيف: إنه من خلال الانسحاب، فإن بايدن “سيضمن إرثه القيادي من خلال السماح لنا بهزيمة دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة”.

ويعد شيف ديمقراطيًا بارزا في حد ذاته، وسيتم مراقبة بيانه أيضًا بسبب قربه من بيلوسي .

كانت بيلوسي هي التي أعادت إحياء التساؤلات حول بايدن بعد المناظرة، عندما قالت مؤخرًا إن “الأمر متروك للرئيس” لاتخاذ قرار بشأن ما يجب فعله – على الرغم من أن بايدن كان قد صرح بالفعل أنه لا ينوي التنحي، وتدعم رئيسة مجلس النواب السابقة الرئيس علنًا، لكنها تلقت مكالمات من الديمقراطيين منذ ليلة المناظرة يتساءلون عما سيحدث بعد ذلك.

الدعم الواسع لبايدن 

وردًا على تعليقات شيف، أشارت حملة بايدن إلى ما اسمته “الدعم الواسع” له ولترشحه لإعادة انتخابه من أعضاء الكونجرس في الولايات المتأرجحة الرئيسية، وكذلك من الكتل الانتخابية السوداء واللاتينية في الكونجرس. 

 

وأشارت الحملة إلى أن بايدن انضم إليه في رحلته إلى نيفادا هذا الأسبوع ما يقرب من اثني عشر عضوًا من الكتلة الانتخابية السوداء في الكونجرس.

ومع ذلك، جاء إعلان شيف بعد أن شجع شومر وجيفريز الحزب على تأجيل خطط إجراء التصويت الافتراضي لإعادة ترشيح بايدن لمدة أسبوع، والذي كان من الممكن أن يتم يوم الأحد، وفقًا لشخصين مطلعين على الوضع تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة محادثات خاصة.

ومن المقرر أن يجتمع الذراع التنفيذي للجنة الوطنية الديمقراطية يوم الجمعة؛ لمناقشة كيفية عمل خطط التصويت الافتراضي ووضع اللمسات الأخيرة عليها الأسبوع المقبل.

وكتب الأسقف ليا دي دوتشري وحاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، الرئيسان المشاركان للجنة القواعد للمؤتمر الوطني الديمقراطي، في رسالة يوم الأربعاء: “لن ننفذ عملية تصويت افتراضية سريعة، على الرغم من أننا سنبدأ في النظر في كيفية عمل عملية التصويت الافتراضية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى