سياسة

عقوبات أمريكية تطال أشخاصاً وكيانات وتقطع أذرع تسليح الحوثي


عقوبات جديدة فرضتها واشنطن اليوم الأربعاء استهدفت شبكة التسليح الخاصة بمليشيات الحوثي وذلك للمرة الثانية خلال شهرين.

واستهدفت العقوبات الجديدة قياديين في مليشيات الحوثي و4 شركات مملوكة لهم، ضمن الشبكة العالمية للمليشيات التي تتألف من عملاء المشتريات وميسّري الشحن والموردين وتنشط في شراء ونقل المكونات والمعدات ذات الاستخدام المزدوج اللازمة لتصنيع ونشر مجموعة من أنظمة الأسلحة المتقدمة.

ووفقا لوزارة الخزانة الأمريكية فإن العقوبات الجديدة طالت القيادي الحوثي أحمد خالد يحيى الشهاري، وشركاته الـ3 وهي “شركة الشهاري المتحدة” و”شركة جوانجتشو (غوانجو) الشهاري المتحدة” و”شركة هونغ كونغ الشهاري المتحدة”.

كما طالت العقوبات القيادي الحوثي البارز “ماهر يحيى محمد مطهر الكينعي”، وشركته “واي تاك لخدمة أنظمة الاتصالات والحماية (Y-TAC)” ومقرها صنعاء، إذ عمل الأشخاص والكيانات المفروض عليهم العقوبات بين دول خارجية واليمن في شراء مواد عسكرية من الخارج وشحنها إلى الحوثيين شمال اليمن، مما مكن الجماعة المدعومة إيرانيا من شن هجمات مستمرة.

وهذه العقوبات الأمريكية هي الثانية من نوعها ضد شبكة تسليح الحوثيين، حيث سبق في 17 يونيو/حزيران الماضي إدراج 7 قيادات وكيانات وسفينة إلى قائمة الإرهاب لعملها في شراء الأسلحة للجماعة من دول خارجية، ونقلها إلى صنعاء تحت إدارة “علي الوزير” المقيم في الخارج و”معاذ الحيفي” المقيم في مسقط.

وفي 18 يوليو/تموز الجاري، فرضت الولايات المتحدة الجولة الثامنة من العقوبات ضد الشبكة المالية للحوثيين بقيادة سعيد الجمل إذ أدرجت 89 شخصا وكيانا وسفينة منذ يونيو/ حزيران 2021، بحسب ما بيانات الخزانة الأمريكية.

وفيما يلي أهم المعلومات عن الذين شملتهم العقوبات الأمريكية الجديدة.

ماهر الكينعي

ينحدر ماهر يحيى محمد مطهر الكينعي، من محافظة صنعاء وهو من مواليد عام 1987، واستغل إرث والده الذي كان قياديا سياسيا في الحزب الحاكم في اليمن وأحد رجال الأعمال في تنسيق أعمال التهريب للحوثيين.

وفقا للجانب الأمريكي فإن رجل الأعمال الحوثي ماهر الكينعي المقيم في صنعاء انخرط في دعم جهود المليشيات في المشتريات العسكرية والتهريب، ونسق مع عملاء مشتريات آخرين لتسهيل شحن المعدات والمكونات ذات الاستخدام المزدوج لصالح هيئة تصنيع الأسلحة الحوثية.

ونشط ماهر الكينعي علنا منذ عام 2020 بعد تأسيسه شركة (Y-TAC) والتي تعمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات فضلا عن تركيب وبيع منظومات المراقبة وصيانة أبراج الاتصالات في مناطق الحوثيين.

وتظهر معلومات أولوية أن الكينعي أنشأ في منتصف يوليو/تموز الجاري شركة “حلول التجارة العالمية للخدمات اللوجستية” ككيان متخصص في تقديم خدمات الاستيراد وتعمل كغطاء لأنشطته في نقل المواد التي تدخل في الصناعات العسكرية للحوثيين ويتم توفيرها من خارج اليمن.

 أحمد الشهاري

القيادي الحوثي أحمد خالد يحيى الشهاري (34 عاما) هو أحد القيادات الشابة للحوثيين ويقيم بالخارج ويقوم بتسهيل شحنات عديدة للأسلحة من الموردين إلى الحوثيين، بما في ذلك المكونات المستخدمة في تصنيع الصواريخ والطائرات بدون طيار.

ولإنجاز شحن هذه المواد العسكرية، أسس الشهاري منذ العام 2016 نحو 3 شركات تقدم الخدمات اللوجيستية، وهي “شركة الشهاري المتحدة” في صنعاء و”شركة جوانجتشو (غوانجو) الشهاري المتحدة” و”شركة هونغ كونغ الشهاري المتحدة”.

وايي تاك

تأسست شركة “واي تاك لخدمة أنظمة الاتصالات والحماية (Y-TAC)” في 20 ديسمبر/كانون الأول 2020، ويقع مقرها في بيت بوس في صنعاء، وتنشط داخليا بغطاء “تركيب وبيع منظومات المراقبة وصيانة أبراج الاتصالات”، وفقا لتعريف الشركة في مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا للجانب الأمريكي فأن شركة واي تاك تتبع القيادي الحوثي ماهر الكينعي الذي يشغل منصب المدير العام وتعمل في دعم جهود الحوثيين في شراء الأسلحة والمكونات وتقديم الدعم المالي والتكنولوجي للجماعة.

شركة الشهاري المتحدة

إحدى شركات أحمد الشهاري وتأسست عام 2016 للعمل كشركة في تقديم الخدمات اللوجيستية ويقع مقرها الرئيسي في برج الكندي، في حي حدة بصنعاء.

وطبقا للخزانة الأمريكية فأن الشركة تعمل في نقل مكونات عسكرية من الموردين المقيمين بالخارج إلى اليمن، وتنشط من صنعاء كشركة لوجستية وقد سهلت استيراد شحنات عديدة إلى الحوثيين، بما في ذلك المكونات المستخدمة في تصنيع الصواريخ والطائرات بدون طيار التي يستخدمها الحوثيون.

كما تحافظ الشركة على اتصال وثيق مع عملاء الحوثيين المقيمين بالداخل والخارج، والذين استخدموا الشركة للمساعدة في تسهيل بعض أهم جهود المشتريات الخاصة بهم، وفقا لذات المصدر.

شركة غوانغتشو (غوانجو) الشهاري المتحدة

أسس أحمد الشهاري هذه الشركة في سبتمبر/أيلول 2016، كفرع لشركته الأم في صنعاء للمساعدة في تسهيل نقل الشحنات والمواد من الخارج إلى اليمن.

وبحسب الجانب الأمريكي فأن الشركة تخضع لإدارة مباشرة من قبل أحمد خالد يحيى الشهاري، وساعدت في شحن الأسلحة من الخارج إلى الحوثيين في اليمن.

شركة هونغ كونغ الشهاري المتحدة

تأسست هذه الشركة في يونيو/حزيران 2016 وتم معاقبتها لمساعدتها مادياً أو ماليا أو رعايتها أو توفير الدعم التكنولوجي أو السلع أو الخدمات للشركة الأم التابعة للحوثي أحمد الشهاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى