سياسة

عمران خان ينازع نواز شريف الفوز بالانتخابات الباكستانية


بعدما أعلن رئيس وزراء باكستان الأسبق نواز شريف الفوز بالانتخابات العامة في البلاد، قال عمران خان إنه حسم الانتخابات لصالحه.

ويقضي عمران خان عقوبة السجن في قضايا فساد يعتبرها ملفقة وهدفها سياسي. لكن نواب حزبه حصدوا أكثرية على ما يبدو بحسب نتائج غير رسمية.

وفي وقت سابق اليوم أعلن نواز شريف الفوز في الانتخابات. ورغم عدم حصوله على أغلبية يظل أقوى المرشحين لبناء تحالف يمكنه من تشكيل حكومة.

وأعلن عمران خان، اليوم الجمعة، فوزه في الانتخابات العامة بالبلاد. وذلك في رسالة صوتية ومرئية نُشرت بتقنية الذكاء الاصطناعي على حسابه بمنصة “إكس” (تويتر سابقا).

وفي الرسالة، التي عادة ما يتسلمها منه المحامون شفهيا. رفض خان ادعاء منافسه نواز شريف في وقت سابق بالفوز في الانتخابات. ودعا خان أنصاره إلى الاحتفال بالفوز الذي تحقق رغم ما وصفه بحملة القمع على حزبه.

وفاز المرشحون المستقلون المدعومون من خان بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات العامة التي جرت أمس الخميس. رغم وجوده في السجن ومنع حزبه من المشاركة في الانتخابات.

وحتى لو تأكدت هذه النتائج، فهذا لا يعني أن حركة الإنصاف الباكستانية بزعامة خان .ستكون قادرة على تشكيل حكومة.

وفي حال فشلت الكتل الثلاث في الحصول على غالبية مطلقة، ينبغي على الفائز أن ينسج تحالفات. ما يعني أن كل الخيارات تبقى مفتوحة بالنسبة إلى تشكيل هذا الائتلاف. ولا تزال الرابطة الإسلامية الباكستانية بزعامة نواز شريف في الموقع الأفضل للقيام بذلك.

وقال شريف من مقر حزبه في لاهور: “ليست لدينا الغالبية لنشكل حكومة منفردين. لذا ندعو الأحزاب الأخرى والمرشحين الفائزين إلى العمل معنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى