سياسة

عملية إسرائيلية تستهدف رئيس منظومة الأركان في حزب الله


قال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الثلاثاء إنه قضى على سهيل حسين حسيني رئيس منظومة الأركان في حزب الله اللبناني في ضربة استهدفت إحدى مناطق بيروت ما يكشف قدرة الدولة العبرية على تتبع مواقع وجود قيادات الصف الأول في الحزب بعد اختراق وصف بأنه الأكبر في تاريخه.
وكانت إسرائيل تمكنت من قتل العديد من قادة حزب الله أبرزهم الأمين العام حسن نصرالله وسط توقعات كذلك بمقتل خليفته هاشم صفي الدين في غارة استهدفت الضاحية الجنوبية بينما تتواصل التساؤلات بشأن الطريقة التي تمكنت من خلالها المخابرات العبرية من اختراق الحزب واغتيال قادته بشكل متسلسل.
وفي المقابل يواصل حزب الله قصف مدن وبلدات إسرائيلية بالصواريخ حيث أعلن في ستة بيانات منفصلة أن عناصره استهدفوا اليوم الثلاثاء تجمعات للقوات الإسرائيلية في مستوطنتي شلومي وحانيتا وفي محيط موقع المرج ومحيط مستوطنة يرؤون ومربضي مدفعية إسرائيلية في ديشون ودلتون بالصواريخ.
من جانبه قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه بدأ الاثنين تنفيذ عمليات برية محدودة ومحددة الأهداف ضد الجماعة الشيعية المدعومة من إيران في القطاع الغربي لجنوب لبنان
كما شنت المقاتلات الإسرائيلية الثلاثاء سلسلة غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية وعدة بلدات ومناطق جنوب وشرق لبنان.
وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن المقاتلات الإسرائيلية شنت عدة غارات على الضاحية الجنوبية استهدفت مناطق تحويطة الغدير قرب مطار بيروت الدولي، والكفاءات وبرج البراجنة موضحة أن غارات إسرائيلية أخرى استهدفت عدة مناطق وبلدات في قضاء مدينة صور جنوب البلاد. كما كثف الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية على مناطق البقاع شرق لبنان.
وقالت الوكالة إن “الطيران المعادي شن سلسلة غارات ليلا على قرى قضاء بعلبك (شرق) ومنها أطراف بلدة النبي شيت، وقرية يونين”.
كما استهدفت المقاتلات الإسرائيلية في غرب بعلبك بلدات فلاوى وبوداي وشمسطار، إضافة لوادي أم علي ضمن قرى مزارع بيت مشيك.
ومساء الاثنين، أنذر الجيش الإسرائيلي سكان منطقتين في الضاحية الجنوبية لبيروت بالإخلاء الفوري لمنازلهم، بدعوى التواجد قرب منشآت تابعة لـ”حزب الله” قال إنه يعتزم مهاجمتها.

واشنطن تحضّ إسرائيل على عدم استهداف مطار بيروت بضرباتها
واشنطن تحضّ إسرائيل على عدم استهداف مطار بيروت بضرباتها

وقال متحدث الجيش أفيخاي أدرعي في منشور على منصة “إكس” مرفق بخريطتين “إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية في برج البراجنة وحدث بيروت، وتحديدا في المباني المحددة في الخرائط وتلك المجاورة لها”.
وأضاف “أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله، وسيعمل الجيش الإسرائيلي ضدها في المدى الزمني القريب” متابعا “عليكم إخلاء هذه المباني وتلك المجاورة لها فورا، والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر”.
وحضّت الولايات المتحدة الإثنين إسرائيل على عدم شنّ أيّ هجوم على مطار بيروت أو الطرق المؤدية إليه، في وقت يوجّه فيه الجيش الإسرائيلي ضربات مكثّفة ضدّ حزب الله في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في مؤتمر صحافي “نعتبر أنه من الأهمية بمكان ليس فقط أن يبقى المطار مفتوحا، بل أن تظل الطرق المؤدية إليه مفتوحة أيضا” وذلك خصوصا من أجل تمكين الراغبين بمغادرة لبنان من رعايا أميركيين ورعايا دول أخرى، من أن يفعلوا ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى