سياسة

فرنسا تشهد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية


بدأ التصويت في فرنسا في واحدة من أهم الانتخابات في الذاكرة الحية للبلاد، حيث يستعد حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان وحلفائه ليصبح القوة المهيمنة في الجمعية الوطنية، وفقًا لما نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية. 

 
انطلاق التصويت

وأكدت الصحيفة، أنه بعد يوم راحة مع عدم السماح بأي نشاط سياسي، بدأ التصويت في جميع أنحاء البر الرئيسي الفرنسي في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الأحد، ومن المقرر أن تنشر مراكز الاقتراع توقعات موثوقة عادة للمقاعد مع إغلاق آخر مراكز الاقتراع في المدن الكبرى في الساعة الثامنة مساء. 

وأظهرت استطلاعات الرأي المتعاقبة خلال الأسبوع الماضي، أن العدد التقديري لنواب حزب الجبهة الوطنية في البرلمان الجديد انخفض بشكل مطرد عن التوقعات السابقة مع انسحاب المرشحين المتنافسين من جولات الإعادة الثلاثية لتجنب تقسيم الأصوات المناهضة لليمين المتطرف

ويعتقد أن “الجبهة الجمهورية” من المرجح أن تمنع الحزب المناهض للهجرة والمتشكك في الاتحاد الأوروبي من الفوز بأغلبية مطلقة تبلغ 289 مقعدًا، حيث أشار استطلاع نهائي أجرته مؤسسة إيبسوس إلى أن حزب الجبهة الوطنية وحلفاءه سيرسلون ما بين 175 و205 نواب إلى البرلمان المؤلف من 577 مقعدًا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا من شأنه أن يمنح حزب الجبهة الوطنية حزبًا برلمانيًا أكثر من ضعف حجم مجموعته المكونة من 88 عضوًا في البرلمان المنتهية ولايته، ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض عدد النواب من الائتلاف الوسطي للرئيس إيمانويل ماكرون إلى النصف إلى 148 على الأكثر. 

 
مخاوف صعود اليمين 

وتابعت الصحيفة، أنه كان من المتوقع أن تفوز الجبهة الشعبية الجديدة، وهي تحالف يساري رباعي الاتجاهات يهيمن عليه حزب فرنسا الجامحة الراديكالي بزعامة جان لوك ميلينشون، بما يتراوح بين 145 و175 مقعدًا؛ مما يجعلها على الأرجح ثاني أكبر قوة في البلاد. الجمعية الجديدة. 

ويبدو أن ماكرون، الذي دعا إلى انتخابات مبكرة قبل أقل من شهر بعد أن تعرض معسكره لهزيمة مذلة على يد حزب الجبهة الوطنية في الاقتراع البرلماني الأوروبي، يبدو أنه سيواجه السنوات الثلاث الأخيرة من رئاسته بدون أغلبية حاكمة واضحة. 

وقال رئيس الوزراء غابرييل أتال، الذي قد يتم تكليفه بمحاولة الحفاظ على حكومة انتقالية، في مقابلة أخيرة يوم الجمعة: “الخطر اليوم هو الأغلبية التي يهيمن عليها اليمين المتطرف وسيكون ذلك كارثيا”.

ووعد أتال بالبقاء “طالما كان ذلك ضروريًا” في منصب تصريف الأعمال، بينما يخطط ماكرون ومستشاروه لخطوتهم التالية، والتي قد تكون شكلاً من أشكال الائتلاف الواسع الذي يستبعد أقصى اليمين واليسار المتطرف أو ربما حكومة تكنوقراط. 

وأضافت الصحيفة، أن النتيجة تهدد بإغراق فرنسا ــ إحدى القوى الدافعة للاتحاد الأوروبي وثاني أكبر اقتصاد في الكتلة، فضلاً عن كونها قوة بارزة في حلف شمال الأطلسي وعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ــ في مأزق برلماني طويل الأمد وعدم يقين سياسي. 

وأصرت لوبان هذا الأسبوع على أن حزبها اليميني المتطرف يمكن أن يفوز بالأغلبية المطلقة، داعية الناخبين إلى تجنب “المستنقع الكامل” من خلال منح حزب الجبهة الوطنية تفويضًا واضحًا للحكم وضمان أن يصبح نائبها جوردان بارديلا البالغ من العمر 28 عامًا رئيس للحكومة. 

ونددت لوبان بالجبهة الجمهورية ووصفتها بأنها محاولة لسرقة النصر “ضد إرادة الشعب” من خلال إنشاء “حزب واحد” يحمي الطبقة السياسية، وقال بارديلا: إنه لن يتولى المنصب ما لم يكن لحزبه معارضة صريحة. غالبية. 

 
استغلال الغضب 

ويقول محللون: إن الحزب اليميني المتطرف استفاد من الغضب الشعبي تجاه ماكرون، الذي حفزت إصلاحاته المؤيدة لقطاع الأعمال الاقتصاد، لكن العديد من الناخبين ينظرون إليه على أنه تجاهل مخاوفهم بشأن تكلفة المعيشة وتدهور الخدمات العامة. 

واتسمت الحملة الانتخابية بتصاعد التوترات وحوادث العنف المتعددة، حيث تعرض أكثر من 50 مرشحًا وناشطًا للحملة للاعتداء الجسدي. وقد أصيب العديد منهم إلى حد الحاجة إلى العلاج في المستشفى. 

وقال وزير الداخلية المنتهية ولايته، جيرالد دارمانين، الأسبوع الماضي، إنه تم اعتقال أكثر من 30 شخصًا في جميع أنحاء فرنسا، وندد بما وصفه بـ “مناخ من العنف الكبير تجاه السياسة وكل ما تمثله”.

وقبل أسبوعين من الموعد المقرر لاستضافة فرنسا للألعاب الأولمبية الصيفية، سيتم نشر حوالي 30 ألف شرطي، بما في ذلك 5000 في باريس، في نهاية هذا الأسبوع لتجنب الاضطرابات المحتملة بعد التصويت، وتم حظر الاحتجاجات في الشوارع خارج البرلمان. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى