المغرب العربي

فلايت رادار: 3 طائرات شحن عسكرية تركية تتجه إلى غرب ليبيا


كشف تطبيق فلايت رادار المتخصص في تتبع حركة الطيران، الخميس، عن وصول طائرتي شحن عسكريتين تركيتين قادمتين من أنقرة إلى الغرب في ليبيا، فيما ينظر وصول أخرى ثالثة، وذلك في ظل تواصل أنقرة تحدي الإرادة الدولية التي تمنع تصدير السلاح إلى تلك البلد.

وبحسب ما تم رصده، هبطت طائرة شحن عسكرية تركية من طراز إيرباص إيه 400 إم، في قاعدة عقبة بن نافع الجوية بمنطقة الوطية غربي ليبيا، قادمة من أنقرة، فيما وصلت طائرة شحن عسكرية تركية ثانية من نفس النوع، باتجاه مطار الكلية الجوية بمصراتة قادمة من مطار قونية، وفق ما نقلت العين الإخبارية عن مصادر مطلعة، مشيرة إلى أن المطار ينتظر هبوط طائرة ثالثة قادمة من نفس البلد.

ومنذ انعقاد مؤتمر برلين الخاص بليبيا في يناير الماضي، وتصديق مجلس الأمن على مخرجاته، لم تنقطع الرحلات التركية المحملة بالسلاح والمرتزقة جوا وبحرا إلى الغرب الليبي، رغم مشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان في المؤتمر.

كما تستمر تركيا في مساعيها لإفشال اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الفرقاء الليبيين بجنيف في 23 أكتوبر الماضي، عن طريق خرقها بنود الاتفاق التي ترتكز على عدم تدريب العناصر الليبية على يد الأتراك، بالإضافة لسحب المرتزقة والضباط الأتراك من القواعد الليبية.

والأسبوع الماضي، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن إجمالي المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا، بلغ 18 ألف سوري إضافة إلى 2500 تونسي.

وقتل مئات من المرتزقة السوريين الذين جلبتهم تركيا إلى ليبيا أثناء الاشتباكات مع الجيش الليبي في العاصمة طرابلس، كما فر المئات عبر الهجرة غير الشرعية إلى جنوب أوروبا

زر الذهاب إلى الأعلى