إقتصادالخليج العربيالمغرب العربيسياسةعربي

فوكس نيوز تكشف تمويل قطر لـ”حزب الله اللبناني”

قامت قناة فوكس نيوز بالكشف يوم أمس الأربعاء عن أن النظام القطري هو من مول شحنات أسلحة إلى تنظيم حزب الله اللبناني، وأشارت إلى أن هذا الأمر يعرض 10 آلاف عسكري أميركي تقريبا في قطر لخطر قريب.

وسحب القناة الإخبارية الأميركية الشهيرة، فإن المحقق الأمني ​​الخاص، جيسون جي، قد قام باختراق أعمال شراء الأسلحة في قطر، وكشف لفوكس نيوز بأن أحد أفراد العائلة المالكة قد سمح بتسليم عتاد عسكري لتنظيم حزب الله اللبناني، كما أشار ملف قدمه جيسون جي، تحققت منه فوكس نيوز، إلى الدور الذي قام عضو العائلة الملكية بلعبه منذ عام 2017، في مخطط مترامي الأطراف يهدف إلى تمويل الإرهاب.

وحسب ما جاء في الملف، فإن سفير قطر لدى بلجيكا وحلف شمال الأطلسي الناتو، عبد الرحمن بن محمد الخليفي، حاول دفع مبلغ 750 ألف يورو لجيسون جي، بغرض إخفاء دور النظام القطري في إمداد حزب الله بالأموال والأسلحة، غير أن جيسون جي، والذي يستخدم اسماً مستعاراً لحماية نفسه من بطش الدوحة، قال في المقابل بأن هدفه وقف تمويل قطر للمتطرفين، وأكد بأنه يجب إزالة التفاحة الفاسدة من السلة، في إشارة إلى الدور الذي تقوم الدوحة بلعبه في النظام الدولي.

دعوات لإيقاف قطر

هذا ودعا سياسيون أوروبيون في مقابلات مع شبكة فوكس نيوز إلى شن حملة على تمويل قطر للإرهاب، وقالت البرلمانية الفرنسية، ناتالي جويليه، والتي قادت لجنة تحقيق بخصوص الشبكات المتطرفة في أوروبا: ينبغي أن تكون لدينا سياسة أوروبية فيما يتعلق بقطر، وأن نحذر، بشكل خاص بشأن تمويلها للإرهاب.

وتابعت قولها: وفي غضون ذلك يجب على بلجيكا أن تطلب من الاتحاد الأوروبي جراء تحقيق وتجميد الحسابات المصرفية القطرية، كما شددت على أنه ينبغي تبني سياسة عامة لمنع تمويل الإرهاب، خاصة من قبل دول مثل قطر أو تركيا.

وبدوره أكد عضو البرلمان البريطاني، أيان بايسلي جونيور، بأن سلوك قطر يعتبر مشينا، ويجب على الحكومتين البريطانية والبلجيكية على حد سواء أن تتصرف بحزم، مضيفا: هذه الاتهامات خطيرة جداً لاسيما أن الخليفي سفير الدوحة في حلف الأطلسي. يجب التحقيق في الأمر واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وقال من جهته الرئيس دونالد ترامب في عام 2017 بأن قطر تمول الإرهاب على مستوى عالٍ جدًا، قبل أن يغير بعد ذلك لهجته بعد عام خلال اجتماع مع الأمير تميم بن حمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى