الخليج العربي

قرقاش: لتخفيف معاناة غزة الإمارات تبذل قصارى جهودها


الاستقرار والرخاء والقيم.. ثلاثة أسس للسياسة الخارجية الإماراتية استعرضها أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في النسخة العاشرة لملتقى أبوظبي الاستراتيجي، الذي انطلق اليوم الإثنين، ويستمر على مدار يومين متتاليين.

وفيما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على غزة، أعرب المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات عن استغرابه من الاستجابة غير المتكافئة وردة الفعل التي قامت بها إسرائيل.

وفي هذا الصدد، قال إن “مستوى الهجمات الإسرائيلية على المدنيين يصعّب من هذه الأزمة، ولا شيء يبرر الهجمات التي تستهدف المدنيين”.

وأمام ذلك، شدد قرقاش على ضرورة تحقيق هدنة إنسانية في قطع غزة، وتوفير الدعم الإنساني لمواجهة الظروف الصعبة في غزة.

وفي هذه الجزئية، لفت إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة، بصفتها الممثل العربي الوحيد في مجلس الأمن الدولي بذلت قصارى جهدها لتخفيف معاناة إنسانية لا يمكن تجنبها في مثل هذه الأحداث المأساوية 

وأكد أن جزءا من جهود دولة الإمارات هو “العمل على أجندة نتشارك فيها العمل على الاستقرار والرخاء وخفض التصعيد وتعزيز العمل الدبلوماسي”.

وعلى صعيد الحرب المتواصلة في أوكرانيا منذ فبراير/شباط 2022. أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات. ضرورة الوصول إلى حل سياسي لهذا الصراع.

وقال إنه “لا بد من وجود حل سياسي للحرب الأوكرانية. وكلما استمر الصراع هناك أُزهقت أرواح الأبرياء وتعقد الأمر على النظام الدولي”.

وأكد أن “مؤتمر “cop28” الذي تستضيفه الإمارات. هو إنجاز هام في التزامنا المتواصل لدعم العمل متعدد الأطراف”.

وعلى صعيد القيم، أكد قرقاش حرص الإمارات على الحفاظ على سياستها الخارجية. التي تدعم الاستقرار كحجر أساسي في سياستها. مشيرا إلى أن هذا يتطلب الاستمرار في سياسة مواجهة التطرف والعمل على إيجاد حلول سياسية للصراعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى