سياسة

التخطيط بخبث.. قطر تستغل الأزمة بأوكرانيا لتحقيق مصالحها


لم تتوقف قطر عن مخططاتها الدنيئة بالمنطقة والتي تسعى من خلالها لتحقيق أهدافها الخاصة على حساب باقي الدول. حيث تعمل على استغلال جميع النزاعات والحروب بغية مصالحها ومحاولة السيطرة على المنطقة.

وقامت قطر على خلفية الأزمة القائمة بين أوكرانيا وروسيا بالتحرك العاجل بغية التوصل لحلول إخراجها من أزمة تعويض الغاز الروسي. وذلك بالاعتماد على إيران مقابل تدخل قطر في تخفيف العقوبات الأميركية عليها. وأيضا توجيه أطر الدعم القطري إلى طهران في تلك الفترة.

وأكدت التقارير على أن قطر كانت على دراية بالحرب الروسية الأوكرانية من قبل عبر معلومات سرية مرسلة من أميركا. الشيء الذي جعلها تتفق مع إيران لزيادة ضخ الغاز لتعويض الغاز الروسي بأروبا.

مضيفة أنه قد ينتج عن هذا التعاون الإيراني القطري تخفيف بالعقوبات الأميركية المفروضة على إيران. وذلك جراء الوساطة القطرية التي تدعم الإرهاب بالمنطقة.

وفي حال ما استمر الصراع الروسي الأوكراني وتوقفت إمدادات الغاز الروسي، فإن أوروبا ستجد نفسها أمام خيارات صعبة بخصوص إمدادات الطاقة. حيث تستورد ما يتعدى 560 مليار متر مكعب سنويا ثلثها من روسيا.

وقد طلبت واشنطن من الدوحة إمداد أوروبا بالغاز القطري إذا ما توقفت إمدادات روسيا جراء الأزمة الأوكرانية. إلا أن قطر أكدت والدول المنتجة الأخرى بعدم توفر احتياطات كبيرة. علاوة على أن هذا من شأنه أن يتسبب في أزمات لدى العديد من المستوردين للغاز القطري. الأمر الذي يتطلب لجوء قطر لإيران بالفترة المقبلة.

وعادت إيران للتحدث عن طرق تصدير الطاقة للدول الغربية. وذلك في ظل التخوف الأوروبي بشأن توقف إمداد الغاز القائم جراء تفاقم الأزمة الأوكرانية.

وأكدت التقارير على أن مساعي إيران في تصدير الغاز نحو أوروبا لم تكن حديثة العهد. لكن مراقبين بطهران يعتبرون أن تفاقم الأزمة الأوكرانية فرصة لوضع العلاقات الإيرانية الأوروبية بالمنحى الصحيح. خاصة في ظل المفاوضات التي تجريها طهران مع أوروبا لضمان جهود إحياء الاتفاق النووي، وذلك بدعم قطري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى