سياسة

قطر تفتح أبواب نقل المشجعين لطهران


يوما بعد يوم تستمر قطر وإيران في التقارب رغم الانتقادات العديدة للعلاقة بينهما. واستغلال الثانية للأولى، إلا أن الدولتين تضربان بالمطالبات لقطع العلاقات عرض الحائط.

إذ تهدف طهران لوضع موطئ قدم بكأس العالم 2022، وهو ما ظهر من خلال تداول صورة تعويذة مونديال “قطر 2022″، من تصميم مصمم الغرافيك الإيراني، حسين أوجاقي.

وتسعى إيران حاليا في أن تكون مضيفة للمشجعين الذين سيتوجهون إلى قطر المجاورة لحضور المونديال. وذلك مع تأشيرات دخول مجانية وسعي المسؤولين إلى مضاعفة الرحلات الجوية بين البلدين وتجهيز فنادق لتدفق جماهيري محتمل، وفقا لتقرير نشره موقع “فرانس 24”.

 استغلال كأس العالم 2022

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي في تغريدة على تويتر عن قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح تأشيرات مجانية لمشجعي مونديال قطر 2022 خلال تاريخ إقامة البطولة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022. مؤكدا أن إلغاء رسوم التأشيرة “يسهم بشكل مؤثر في استقطاب مشجعي المونديال لزيارة إيران، وتطوير قطاع السياحة في البلاد”.

كما قال وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني رستم قاسمي: إن “القطريين مهتمون للغاية باستخدام البنية التحتية الإيرانية في مونديال 2022″. مضيفا أن “إيران يجب أن تستخدم كل إمكانياتها للاستفادة من هذا الحدث”.

أتت تصريحات قاسمي في أعقاب زيارة استمرت يومين لوزير النقل القطري جاسم بن سيف السليطي إلى جزيرة كيش الإيرانية، حيث وقّع ست اتفاقيات تعاون. وشمل أيضاً وثائق مبرمة أصلاً بين الجانبين خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى قطر في فبراير الماضي. وأخرى تتعلق بتطوير التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطيران، ووثيقة واحدة حول التعاون في مجال النقل البحري.

كما لفت التقرير إلى الجدل بهذا الشأن أن جزيرة كيش التابعة لمحافظة هرمز والتي تبلغ مساحتها 92 كيلومتراً مربعاً وتعتبر منتجعاً بشواطئ رملية. تبعد نحو 270 كيلومتراً إلى شمال شرقي الدوحة ويحتاج الوصول إليها 40 دقيقة بالطائرة أو ست ساعات بالقارب العاصمة القطرية. إذ إنها تبعد بصورة واضحة عن قطر.

ووفقا وسائل إعلام إيرانية، يناقش الوزيران حيال دعم إيران لإقامة مونديال قطر 2022. ومن ضمنه تدشين خطوط منتظمة للملاحة البحرية بين موانئ البلدين، والاتفاق على زيادة عدد الرحلات بين البلدين.

ومن هذه المساعي لاستفادة طهران من الحدث، كان المدير التنفيذي لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية علي أكبر صفائي. أشار إلى إمكانية نقل أكثر من 4 آلاف راكب يومياً بحراً إلى قطر خلال المونديال.

يذكر أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أجرى مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حول سبل التعاون في تنظيم فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم. التي من المقرر أن تستضيفها قطر في وقت لاحق من العام الجاري، وعبر رئيسي عن استعداد بلاده لتقديم جميع أنواع المساعدة لقطر في تنظيم فعاليات كأس العالم 2022، من جزرها القريبة من قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى