إيران

كواليس فوز بيزشكيان في الانتخابات الإيرانية


فاز المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أمس السبت، متفوقًا على المتشدد سعيد جليلي من خلال وعده بالتواصل مع الغرب وتخفيف تطبيق قانون الحجاب الإلزامي في البلاد بعد سنوات من العقوبات والاحتجاجات التي تضغط على الجمهورية الإسلامية، بحسب ما نشرته وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية. 

وبحسب الوكالة، فقد وعد بيزشكيان بعدم إجراء تغييرات جذرية على الثيوقراطية الشيعية في إيران خلال حملته الانتخابية. ولطالما اعتبر المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي هو الحكم النهائي في جميع شؤون الدولة في البلاد.  

وتابعت، أن حتى أهداف بيزشكيان المتواضعة ستواجه تحديات من قبل الحكومة الإيرانية التي لا يزال يسيطر عليها المتشددون إلى حد كبير. والحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة. والمخاوف الغربية من قيام طهران بتخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من مستوى الأسلحة مع ما يكفي من المخزون. لإنتاج العديد من الأسلحة النووية إذا اختارت ذلك. 

وأدى فرز الأصوات الذي عرضته السلطات إلى فوز بيزشكيان بحصوله على 16.3 مليون صوت مقابل 13.5 مليون صوت لجليلي في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة.  

وبشكل عام، قالت وزارة الداخلية الإيرانية: إن 30 مليون شخص صوتوا في الانتخابات. التي أجريت بدون مراقبين معترف بهم دوليًا، وهو ما يمثل نسبة إقبال بلغت 49.6٪ – وهي نسبة أعلى من أدنى مستوى تاريخي في الجولة الأولى من التصويت في 28 يونيو، ولكنها أقل من السباقات الرئاسية الأخرى. 

 
الاحتفالات في طهران 

وأكدت الوكالة الأمريكية، أن أنصار بيزشكيان، جراح القلب والنائب منذ فترة طويلة. نزلوا إلى شوارع طهران ومدن أخرى قبل الفجر للاحتفال مع تزايد تقدمه على جليلي. المفاوض النووي السابق المتشدد، وسافر بيزشكيان في وقت لاحق إلى ضريح الراحل آية الله العظمى روح الله الخميني. زعيم الثورة الإسلامية عام 1979، وخاطب الصحفيين في حدث فوضوي. 
 
وتابعت أنه ما يزال فوز بيزشكيان يرى أن إيران تمر بلحظة حساسة.مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وانتخابات تلوح في الأفق في الولايات المتحدة يمكن أن تعرض أي فرصة للوفاق بين طهران وواشنطن للخطر. 

وأضافت أنه انتصار بيزشكيان لا يعد هزيمة لجليلي، لأنه سيتعين عليه التعامل بعناية مع السياسة الداخلية لإيران. حيث لم يشغل الطبيب أبدًا منصبًا أمنيًا حساسًا ورفيع المستوى. 

وتوقع مسؤولون حكوميون، وصولاً إلى خامنئي، المرشد الأعلى. نسبة إقبال أعلى مع بدء التصويت، حيث بث التلفزيون الحكومي صوراً لطوابير متواضعة في بعض مراكز الاقتراع.  

ومع ذلك، يُزعم أن مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت تظهر بعض مراكز الاقتراع فارغة. بينما أظهر مسح لعشرات المواقع في طهران حركة مرور خفيفة وتواجدًا أمنيًا مكثفًا في الشوارع. 

وأحصت السلطات 607.575 صوتا باطلة – والتي غالبا ما.تكون علامة احتجاج من قبل أولئك الذين يشعرون بأنهم مضطرون للإدلاء بأصواتهم لكنهم يرفضون كلا المرشحين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى